موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الرَّابِعُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


بابُ الدَّالِ
الدَّالُ ثامِنُ حُروفِ الهِجاءِ، وهو في حِسابِ الجُمَّلِ أرْبعةٌ.
* دأب * في عَمَلِه ع يَدأَبُ دَأْبًا ودَأَبًا ودُؤوبًا: جدَّ وتعِب واسْتمرَّ عليه، و- دابَّتَه دَأْبًا ودَأَبًا: ساقَها شَديدًا، و-فُلانًا: طردَه، فهو دائِبٌ في الكُلِّ.
أدْأبَه إدْآبًا: أتْعَبَه.
الدَّائِبان: اللَّيلُ والنَّهارُ مِثلُ الجَديدَين.
الدَّأْبُ والدَّأَبُ أيضًا: العادةُ والشَّأنُ، قال امْرُؤُ القيسِ:
كدَأْبِك مِن أمِّ الحُويرِثِ قَبْلَها
و(دَأَب) رجل. (الدَّئِبُ) التَّعِبُ.
* دأَث * الشَّيءُ ع يَدأَثُ دَأَثًا: ثَقُلَ، و-الثَّوبُ: دنِسَ، و-فُلانٌ ثوبَه: دنَّسَه، لازِمٌ مَتُعدٍّ، و-الطَّعامَ: أكلَه (الدِّئْثُ) حِقْدٌ لا يَنحَلُّ.
(الدَّأْثاءُ) بتَسْكينِ الهَمْزةِ، وقد تُحرَّكُ فيُقالُ (الدَّأَثاءُ): الأمَةُ، وهو نادِرٌ؛ لأنَّ فَعَلاء بفَتْحِ الفاءِ والعَينِ لم يَجِئْ في الصِّفاتِ، وإنَّما جاء قَرَماء وجَنَفاء في الأسْماءِ. ج دَآثٍ، كصَحْراءَ وصَحَارٍ.
(ابنُ دَأْثاءَ) الأحْمَقُ.
(الدآئِثُ) وِزانُ فَعالِل: الأُصولُ.
(الدِّئْثانُ) الحُلْقومُ لا الجاثُومُ.
* دَأدَأ * البَعيرُ وغيرُه دَأدَأةً ودِئْداءً: عدا أشدَّ العَدْوِ أو أسْرَع وأحضَر، و-في أثَرِه: تَبِعه مُقْتفيًا له، و- الشَّيءَ: غطَّاه، وحرَّكه وسكَّنه، ضِدٌّ، و-القومُ: تَزاحَموا.
(تَدأدَأ) الشَّيءُ: تَحرَّك و-سكَن و- تَغطَّى، و-الحَجَرُ: تَدَحْرجَ، و-الإبِلُ: رجَّعتِ الحَنينَ إلى أجْوافِها، و-الخَبَرُ: أبْطَأ، و-حِمْلُه: مالَ، و- في مَشْيِه: تَمايَلَ، و-القومُ: تَزاحَموا، و-عنه: مالَ.
(الدَّأْدأُ) مِنَ اللَّيالي: الشَّديدةُ الظُّلمةِ [266] ((أقرب الموارد)) للشرتوني (1/315). .

انظر أيضا: