موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الخامِسُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


‌‌ت
التَّاءُ: مِن حُروفِ الغارِ الأعْلى في الفَمِ، وهي مِن حُروفِ الإبْدالِ، وأخواتُها الدَّالُ والطَّاءُ مِن حيِّزٍ واحِدٍ، مُؤنَّثةٌ، وتُعَدُّ مِن حُروفِ الزِّيادةِ، تُمَدُّ وتُقصَرُ. والنِّسبةُ إلى المَمْدودةِ: تائيٌّ، وإلى المَقْصورةِ: تاويٌّ وتِيويٌّ، والجَمْعُ: أتْواءٌ. وتقولُ: تَيَّيتُ تاءً حَسَنةً، أي: كَتْبتُها.
وهي الحَرْفُ الثَّالثُ مِن حُروفِ المُعجَمِ في التَّرْتيبَينِ المَشْرقيِّ والمَغْربيِّ، والسَّادِسَ عشَرَ بتَرْتيبِ الخَليلِ والمُحكَمِ، والسَّابعَ عشَرَ بتَرْتيبِ سِيبَوَيهِ، والثَّاني الاسْتِعمالِ في الدَّرَجةِ الثَّانيةِ بَيْنَ حُروفِ الهِجاءِ. تُزادُ في الكَلامِ:
أُولى: ففي الأسْماءِ: تَنْضُبُ، لنَوعٍ مِنَ الشَّجرِ، وفي المَصادِرِ: التَّساوي والتَّلْعاب؛ وفي الأفْعالِ للخِطابِ في المُضارِعِ وللغائِبةِ فيه.
وثانيةً: في الافْتِعالِ، كاجْتَمع.
وثالِثةً: في الاسْتفِعالِ، كاسْتَخْرجَ.
ورابِعةً: في الأسْماءِ، نَحْوُ: سَنْبةٍ، وهي سَنْبةٌ -الحِقبةُ مِنَ الدَّهرِ-.
وخامسةً: في الأسْماءِ؛ كعِفريت ورَحَموت ورَهَبوت.
وسادسةً: كالعَنْكَبوتِ.
وتزدادُ للتَّأنيثِ في آخِرِ الفِعلِ الماضي ساكِنةً، كعَلِمتْ هندٌ، وفي آخرِ الأسْماءِ مُتَحَرِّكةً، نَحْوُ: هي عالِمةٌ، وفي جَمْعِ المُؤنَّثِ، نَحْوُ: عالِماتٌ. وتَزْدادُ للمُبالَغةِ "كعَلَّامة". وفي الجَمْعِ لإرادةِ النَّسَبِ "كتَبَابِعة"، فإنْ سُكِّنتْ في هاتَين كانت هاءً، أو إذا كان أعْجَميًّا "كجَراجِمة". وتَدخُلُ على رُبَّ وثُمَّ ولا، تقولُ: رُبَّتَ وثُمَّتَ ولاتَ.
وتَجيءُ بَدَلًا مِنَ الواوِ في القَسَمِ، وتَختصُّ بلَفْظةِ الجَلالةِ، مِثلُ: تاللهِ، وفي المَصادِرِ، كالتُّراثِ والتُّكْلانِ وتُقاةٍ، وفي الأسْماءِ، مِثلُ: تُجاهٍ وتُخْمةٍ. وبَدَلًا مِنَ الهاءِ في لُغةِ بعضِ العَربِ -قال الصَّاغانيُّ: هم طَيِّئٌ- كطَلحَتْ وخُبزِ الذُّرَتْ، في: طَلْحة والذُّرة، عند التَّسْكينِ. "ل: ج ح ف".
وبدَلًا مِنَ السِّينِ في بعضِ اللُّغاتِ، كالنَّاتِ في النَّاسِ، قاله ابنُ فارِسٍ، ومِثلُه التِّكِّينُ في السِّكينِ، وانْحتَّتْ أسْنانُه وانْحسَّتْ، وجتَّ الكَبشَ وجسَّه ليَعرِفَ سِمَنَه. وقد تُقلَبُ التَّاءُ الأصليَّةُ هاءً، كما جاء في قولِهم: (تابوه) و(فُراه) في تابوت وفُرات: "ل: ت وب".
وقال في التَّهْذيبِ: وغيرُ بَعيدٍ أن تُبدَلَ التَّاءُ مِنَ الباءِ في الذَّعالبِ والذَّعالتِ؛ إذْ قد أُبْدِلتْ مِنَ الواوِ، وهي شَريكةُ التَّاءِ في الشَّفةِ "تاج: ذ ع ت".
وتَجيءُ في الاسمِ ضَميرًا مُتَّصِلًا بارِزًا للفاعِلِ، يُضَمُّ معَ المُتكلِّمِ، "كعَلِمتُ"، ويُفتَحُ معَ المُخاطَبِ، "كعَلِمتَ"، ويُكسَرُ معَ المُخاطَبةِ، "كعَلِمتِ"، وضَميرًا مُنْفصِلًا تَدعَمُه أنْ، نَحْوُ: أنتَ وأخَواتِها... واسمًا للإشارةِ إلى المُؤنَّثةِ يَدعَمُها ألِفٌ أو ياءٌ أو هاءٌ، نَحْوُ: تا وتي وتِه، وتَصْغيرُه تيا.
التُّؤَبةُ: اطْلُبْ مادَّةَ: وأب [282] ((مُعجَم متن اللُّغة)) لأحمد رضا (1/381). .

انظر أيضا: