موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الثَّاني: مَنهَجُ المُؤلِّفِ في تَرْتيبِ مَوادِّ اللُّغةِ


يَتلخَّصُ المَنهَجُ الَّذي نهَجَتْه اللَّجْنةُ في تَرْتيبِ مَوادِّ المُعجَمِ فيما يأتي:
أ- تَقْديمُ الأفْعالِ على الأسْماءِ.
ب- تَقْديمُ المُجرَّدِ على المَزيدِ مِنَ الأفْعالِ.
ج- تَقْديمُ المَعْنى الحِسِّيِّ على المَعْنى العَقْليِّ، والحَقيقيِّ على المَجازيِّ.
د- تَقْديمُ الفِعلِ اللَّازِمِ على الفِعلِ المُتعدِّي.
هـ- رُتِّبتِ الأفْعالُ على النَّحْوِ الآتي:
- الفِعلُ الثُّلاثيُّ المُجرَّدُ:
[1] ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (4/240). فعَل يَفعُل، كنَصَر يَنْصُرُ.
[2] يُنظر: ((لِسان العَرب)) لابن منظور (12/358)، ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لحسين نصار (1/8). فعَل يَفعِل، كضَرَبَ يَضرِبُ.
[3] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (1/50). فعَل يَفعَلُ، كفَتَح يَفْتَحُ.
[4] يُنظر: ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لعبد الهادي السلمون (ص:2). فَعِل يَفعَلُ، كعَلِم يَعْلَمُ.
[5] ((البَحْث اللُّغويُّ عند العَرب)) لأحمد مختار عمر (ص:162). فعُل يَفعُل، كشَرُف يَشْرُفُ.
[6] ((المُعجَم الوسيط)) (2/586). فَعِل يَفعِلُ كحَسِبَ يَحْسِبُ.
ب- رُتِّب الفِعلُ المَزيدُ تَرْتيبًا هِجائيًّا على الوَجْهِ الآتي:
الثُّلاثيُّ المَزيدُ بحَرْفٍ:
[1] ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (4/240). أفْعلَ، كأكْرمَ.
[2] يُنظر: ((لِسان العَرب)) لابن منظور (12/358)، ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لحسين نصار (1/8). فاعَلَ، كقاتَلَ.
[3] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (1/50). فعَّلَ، ككرَّمَ.
الثُّلاثيُّ المَزيدُ بحَرْفَين:
[1] ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (4/240). افْتَعل، كانْتَصَر.
[2] يُنظر: ((لِسان العَرب)) لابن منظور (12/358)، ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لحسين نصار (1/8). انْفَعَل، كانْكَسَر.
[3] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (1/50). تفاعَلَ، كتَشاوَرَ.
[4] يُنظر: ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لعبد الهادي السلمون (ص:2). تَفعَّلَ، كتَعلَّمَ.
[5] ((البَحْث اللُّغويُّ عند العَرب)) لأحمد مختار عمر (ص:162). افْعَلَّ، كاحْمَرَّ.
الثُّلاثيُّ المَزيدُ بثَلاثةِ أحْرُفٍ.
[1] ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (4/240). اسْتَفْعَل، كاسْتَغْفَر.
[2] يُنظر: ((لِسان العَرب)) لابن منظور (12/358)، ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لحسين نصار (1/8). افْعَوعَل، كاعْشَوشَب.
[3] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (1/50). افْعَالَّ،
[4] يُنظر: ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لعبد الهادي السلمون (ص:2). افْعَوَلَّ، كاجْلَوَذَّ.
الرُّباعيُّ المُجرَّدُ: دَحْرَج.
الرُّباعيُّ المَزيدُ بحَرْفٍ: تَفَعْلَل، كتَدْحْرَج.
وأمَّا ما أُلْحِق بالرُّباعيِّ مِن أوزانٍ، فقد ذُكِر منها ما رأتِ اللَّجنةُ إثْباتَه معَ الإحالةِ عليه في مَوضِعِه مِنَ التَّرْتيبِ الحَرْفيِّ للمَوادِّ؛ (فكَوثَر) مَثلًا تُذكَرُ في (كثَر) مُوضَّحًا مَعْناها، وفي (كَوثَر) مُحالةً على مادَّةِ (كثَر)، (وغَيلَم) في مادَّةِ (غلَم)، وتُذكَرُ أيضًا في (غَيلَم) مُحالةً على (غلَم)، وهكذا.
و(مُضعَّفُ الرُّباعيِّ) فُصِل عن مادَّةِ الثُّلاثيِّ، وقد ذُكِر في مَوضِعِه مِنَ التَّرْتيبِ الحَرْفيِّ؛ فمَثلًا (زَلْزَل) كُتِبتْ في مادَّةِ (زلْزَل)، و(زَلَّ) كُتِبتْ في (زَلَل)، وهكذا (حَسْحَس) وما إليها.
وهناك كَلِماتٌ صُدِّرتْ بالتَّاءِ المُبدَلةِ مِنَ الواوِ إبْدالًا دائِمـًا كـالتُّؤَدةِ، وتجه، وتقي، واتَّقى، وتخم، فجُعِلتْ معَ أصْلِها في بابِ الواوِ.
و- اسْتَخدَم كَثيرًا مِنَ الرُّموزِ للاخْتِصارِ، ولتَسْهيلِ البَحْثِ، وتَوفيرِ الجُهدِ، مِثلُ:
1- (ج): لبَيانِ الجَمْعِ.
2- (وـ): للدَّلالةِ على تَكرارِ الكَلِمةِ لمَعْنًى جَديدٍ.
3- (مو): للمُولَّدِ، وهو اللَّفظُ الَّذي اسْتَعملَه النَّاسُ قَديمًا بعد عَصْرِ الرِّوايةِ.
4- (مع): للمُعَـرَّبِ، وهو اللَّفظُ الأجْنبيُّ الَّذي غـيـَّره العَربُ بالنَّقْصِ أوِ الزِّيادةِ أوِ القَلْبِ [291] ((المُعجَم الوسيط)) (ص:26). .

انظر أيضا: