المَطلَبُ الرَّابِعُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ
أ: أوَّلُ حَرْفٍ مِنَ الهِجاءِ ومِنَ الأبْجَديَّةِ، وتَجيءُ على نَحْوَين: ليِّنةٍ ساكِنةٍ، وتُسمَّى حَرْفًا هاويًا أو حَرْفَ مدٍّ؛ ومُتَحرِّكةٍ وتُسمَّى هَمْزةً، وفي العُلومِ تُسْتعمَلُ رَمزًا للطَّائِفةِ الأُولى مِنَ المَجاميعِ، فتُقابِلُ "alpha"، وفي الجَبْرِ: حَرْفٌ مِنَ الحُروفِ الدَّالَّةِ على الكَمِّيَّاتِ المَعْلومةِ، وفي حِسابِ الجُمَّلِ ر 1.
أ: تَرِدُ على وُجوهٍ: 1- حَرْفُ نِداءٍ للتَّقْريبِ، مِثالُه شِعرًا:
أمَعْنُ اسْتَمِعْ إنِّي إليك مُناصِحُ
2- حَرْفُ اسْتِفهامٍ وهي أصْلُ أدواتِه، فخُصَّتْ بأحْكامٍ: جوازُ حَذْفِها معَ "أم" نَحْوُ: أردْتَ أم لم تُرِدْ، كَمالُ التَّصْديرِ بها فتَتَقدَّمُ على العاطِفِ، مِثالُه قُرآنًا:
أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ [الأعراف: 185] ، اسْتِواءُ دُخولِها على النَّفْيِ والإثْباتِ.
3- حَرْفُ تَسْويةٍ، وأصْلُها الاسْتِفهامُ، وضابِطُها إمْكانُ اسْتِبدالِ المَصدَرِ بدُخولِها، نَحْوُ: لا أبالي أفَعَلتَ أم تَرَكتَ، أي: فِعلُك وتَرْكُك سِيَّانِ.
آ: حَرْفُ نِداءٍ للبَعيدِ ومَنْ في حُكْمِه، كالنَّائِمِ والغافِلِ.
آء: حِكايةُ اخْتِلاطِ الأصْواتِ والجَلبةِ، مِثالُه شِعرًا:
في جَحْفلٍ لَجِبٍ جَمٍّ صَواهِلُه... كاللَّيلِ يُسمَعُ في حافاتِه آءُ
"سم" مِن أوأ: نَوعُ نَباتٍ اخْتُلفَ فيه، والمُرجَّحُ اليومَ أنَّه عُشبٌ مِن فَصيلةِ الخَنازيريَّاتِ، ثبَت بَريًّا، ويَندَرِجُ تحت الجِنْسِ المَعْروفِ بالكِتانيَّةِ أو القليحةِ، واحِدتُه آءَةٌ، واتَّضَح أنَّه مُعرَّبُ كَلِمةِ "الآو = AO" المِصريَّةِ القَديمةِ، وأخْطأ أصْحابُ مُحيطِ المُحيطِ وأقْرَبِ المَوارِدِ والبُستانِ بمُتابَعَتِهم ما فرَطَ في القاموسِ مِن أنَّ العَربَ صاغوا منه فِعلًا، بَيْنَما هو فَرْضٌ صَرْفيٌّ.
آثل: "سم" الماءُ في الرَّحِمِ، ج: أُثَّلٌ "فر BAUX POETALES" وهو سائِلٌ يُحيطُ بالجَنينِ. –"فا" انْظُر جَذْرَ أوَل.
آثِنةٌ: "صف، مِن أوَن" الوادِعةُ الرَّافِهةُ، والجاريةُ على هَيئتِها، قالوا: أمْضَيْنا ثَلاثَ لَيالٍ أوَاثِنَ. – "سم" الآوِنةُ وتدُلُّ اسْتِعمالًا على اللَّحْظةِ الزَّمنيَّةِ العابِرةِ أوِ الَّتي في سَبيلِ العُبورِ فتُقابِلُ "انج ONCE".
آبَ: "فع" في أَوَب.
آب: (* مِنَ البابليَّةِ: الغَلَّة) الشَّهْرُ الثَّامنُ مِنَ السَّنةِ الشَّمْسيَّةِ "انج August" و "فر Aout".
آب، ال: (* مِنَ السُّريانيَّةِ) الأُقْنُومُ الأوَّلُ في الثَّالوثِ المَسيحيِّ "فر Le pere celeste" و"انج the heavenly father"
[319] ((المدارس المُعجَمية دراسة في البنية التَّركيبية)) لعبد القادر عبد الجليل (ص: 428). .