موسوعة اللغة العربية

الفصلُ السَّادس والعشرون: الاسْتِحْسانُ


اسمٌ لدَليلٍ مِنَ الأدِلَّةِ الَّتي يُؤخَذُ ويُحتَجُّ بها في اللُّغةِ والشَّرْعِ وغيْرِ ذلك.
وفي الاصْطِلاحِ: هو تَرْكُ قِياسِ الأُصولِ لدَليلٍ، والأخْذُ بما هو أوْفَقُ للنَّاسِ، أيْ: بما اسْتَساغوه.
وهو يُعارِضُ القِياسَ الجَليَّ الَّذي تَسبِقُ إليه الأفْهامُ، ويُعمَلُ به إذا كان أقْوى مِنه، سمَّوه بِذلك لأنَّه يكونُ في الأغْلَبِ أقْوى مِنَ القِياسِ الجَليِّ، فيكونُ قِياسًا مُسْتَحسَنًا.
والاسْتِحْسانُ في اللُّغةِ نَوْعانِ:
أحَدُهما: اسْتِحْسانُ العَربِ، وهو كلُّ ما اسْتَحْسنَه العَربُ ونطَقوا به بغَرَضِ تَطْويرِ لُغتِهم وبُلوغِ المَقصَدِ بها.
الآخَرُ: هو ما اسْتَحْسنَه النُّحاةُ وارْتَضَوه، وذلك بعْدَ عَرْضِه على الأُصولِ النَّحْويَّةِ [47] يُنظر: ((التعريفات)) للجرجاني (ص:18)، ((الكليات)) للكفوي (ص:107). .

انظر أيضا: