موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: اسمُ الإشارةِ


هو ما يدُلُّ على مُشارٍ إليه بواسِطةِ إشارةٍ حِسِّيَّةٍ أو مَعْنويَّةٍ، وهو نَوْعٌ مِن أنْواعِ المَعارِفِ السِّتِّ.
والمُشارُ إليه: هو الَّذي تُوجَّهُ إليه الإشارةُ، مِثلُ قولِنا: هذا رَجَلٌ؛ فإنَّ كَلِمةَ (هذا) تدُلُّ على إشارةٍ وتَوْجيهٍ، و(رَجُل) هو الَّذي وقَعتْ عليه الإشارةُ.
وأسْماءُ الإشارةِ هي:
1- المُفرَدُ المُذَكَّرُ: (ذا).
2- المُفْردةُ المُؤَنَّثةُ: (ذِي، وذِهِ، وتِي، وتِه).
3- المُثنَّى المُذَكَّرُ: (ذان، وذَين).
4- المُثنَّى المُؤَنَّثُ: (تانِ، وتَين).
5- الجَمْعُ مُطلَقًا: (أولاءِ).
ويَلحَقُ أوَّلَها (ها)؛ فيقالُ: هذا، هذه...، وتَلحَقُ آخِرَ الاسمِ الكافُ، فتَقولُ: ذاك، ذانِك، أولئك...، وتَلحَقُ آخِرَ الاسمِ لامُ البُعدِ، وهي لامٌ تَدخُلُ على اسمِ الإشارةِ، وتكونُ بَيْنَه وبَيْنَ كافِ الخِطابِ، نَحْوُ: (ذلك، تلك)، ولا تَدخُلُ إلَّا على (ذا، وتي).
وأسْماءُ الإشارةِ كلُّها مَبْنيَّةٌ، ما عَدا (ذان) و(تان) [72] يُنظر: ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (1/315)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (1/405)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:104). .
واسمُ الإشارةِ أَطْلقَ عليه سِيبَوَيْهِ (الاسمَ المُبهَمَ) [73] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (2/ 189). ؛ لأنَّه لا يدُلُّ بذاتِه على شيءٍ، ولا يَتَّضحُ مَعْناه، ويَزولُ إبْهامُه إلَّا مِن خِلالِ مُشارٍ إليه [74] يُنظر: ((المُصْطلَح النَّحْوي نشأته وتطوره)) لعوض القوزي (ص: 167). .
ويُسمِّي الكُوفيُّونَ أسْماءَ الإشارةِ بحُروفِ المِثلِ [75] يُنظر: ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 209). .

انظر أيضا: