موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: الإعْلالُ بالنَّقْلِ


هو أن تُنقَلَ حَرَكةُ حَرْفِ العِلَّةِ إلى السَّاكِنِ الصَّحيحِ قَبْلَه، مِثلُ: (يَقولُ ويَبيعُ)؛ فإنَّ أصْلَهما: (يَقْوُلُ ويَبْيِعُ)؛ تَحرَّكَ فيهما حَرْفُ العِلَّةِ، وهو الواوُ في (يَقولُ) والياءُ في (يَبيعُ)، وسُكِّن الحَرْفُ الصَّحيحُ الَّذي قَبْلَهما، فنُقِلتْ حَرَكةُ حَرْفِ العِلَّةِ إلى السَّاكِنِ الصَّحيحِ الَّذي قَبْلَها، وبَقِي حَرْفُ العِلَّةِ ساكِنًا كما هو، فصارت (يقولُ ويبِيعُ). ويُسمَّى أيضًا الإعْلالَ بالتَّسْكينِ؛ لأنَّنا سَكَّنَّا حَرْفَ العِلَّةِ بَعْدَما كان مُتحرِّكًا [146] يُنظر: ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (4/794)، ((شذا العرف)) لأحمد الحملاوي (ص:136). .

انظر أيضا: