موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثالثُ: أحوالُ خَبَر (إنَّ) وأخواتِها من حيثُ التقديمُ والتأخيرُ


الأصلُ في ترتيبِ (إنَّ) واسمِها وخَبَرها أن يتقَدَّم النَّاسِخُ، ثمَّ الاسمُ، فالخَبَر.
ولا يجوزُ تقديمُ الخَبَر أو الاسمِ على الحَرفِ النَّاسِخ؛ فلا يجوزُ أن تَقولُ: زيدًا إنَّ قائمٌ، ولا: قائمٌ إنَّ زيدًا.
لكن قد يختَلِفُ الترتيبُ بين اسمِها وخَبَرها جوازًا ووجوبًا على النَّحْوِ الآتي:
الحالةُ الأولى: وجوبُ تقديمِ الخَبَر: إذا كان الخَبَرُ شبهَ جُملٍة، وكان الاسمُ مشتملًا على ضميرٍ يعودُ على بعضِ الخَبَر، نَحوُ: «إنَّ في الدَّارِ صاحِبَها»، و«إنَّ عِندَ هِنْدٍ أخاها»، وكذلك إذا كان الاسمُ نَكِرةً والخَبَرُ شبه جُمْلة، مِثلُ قَولِه تعالى: إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا [المزمل: 12] ، كما في المُبتَدَأِ والخَبَر.
الحالةُ الثانيةُ: جَوازُ تقديمِ الخَبَر وتأخيرِه، إذا كان الخَبَرُ شِبهَ جُملةٍ، ولم يمنَعْ من التقَدُّمِ مانِعٌ. فتَقولُ: «إنَّ زيدًا عندك»، ولك أن تَقولُ: «إنَّ عندَك زيدًا».
الحالةُ الثَّالثةُ: وجوبُ تأخيرِ الخَبَر، وهو الأصلُ، فلا يجوزُ تقديمُ الخَبَر إنْ لم يكُنْ شِبهَ جُملةٍ. فلا تَقولُ: إنَّ قائِمٌ زَيدًا يُنظَر: ((شرح الرضي على الكافية)) (4/ 375)، ((اللمحة في شرح الملحة)) لابن الصائغ (2/ 560)، ((شرح قطر الندى وبل الصدى)) لابن هشام (ص: 162). .

انظر أيضا: