موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: تَنْوينُ التَّرنُّمِ


هو تَنْوينٌ يَلحَقُ آخِرَ قَوافي الشِّعرِ المُطلَقةِ، أيِ المُتَحرِّكةِ.
قيل: إنَّهم جاؤوا به للتَّرنُّمِ والتَّغنِّي به، وبصَوْتِ حَرْفِ النُّونِ؛ لأنَّ صَوْتَ التَّنْوينِ يَخرُجُ مِنَ الأنْفِ الَّذي هو مَحَلُّ الغُنَّةِ والتَّرنُّمِ. وقيل: إنَّهم جاؤوا به ليَقطَعوا التَّغنِّيَ والتَّرنُّمَ؛ لأنَّ صَوْتَ التَّغنِّي يَنتِجُ عن حَرَكةِ حَرْفِ المَدِّ الَّذي في آخِرِ القافِيةِ، فلمَّا أرادوا قَطْعَه جاؤوا بالتَّنْوينِ، كقَولِ جَرْيرٍ الوافر:
أقِلِّي اللَّومَ عاذِلَ والعِتابَنْ
وقُولي إنْ أصَبْتُ لقَدْ أصابَنْ
بالتَّنْوينِ في: "العِتاب، أصاب"، معَ أنَّ الأُولى اسمٌ مَعْرِفةٌ، والثَّانيَ فِعلٌ [297] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (1/276)، ((أوضح المسالك)) لابن هشام (1/38)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص:447)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص:461). .

انظر أيضا: