موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: التَّوْكيدُ اللَّفْظيُّ


هو تَكرارُ اللَّفْظِ نفْسِه وإعادتُه مرَّةً أُخْرى، سواءٌ كان هذا اللَّفْظُ اسمًا، أو فِعلًا، أو حَرْفًا، أو جُملةً، مِثلُ: حضَرَ مُحمَّدٌ مُحمَّدٌ، وكتَبَ كتَبَ مُحمَّدٌ الدَّرْسَ، لا لا تُهمِلْ صَلاتَك [308] يُنظر: ((أوضح المسالك)) لابن هشام (2/301)، ((توضيح المقاصد)) للمرادي (2/978). .
وعبَّرَ عنه سِيبَوَيهِ بالتَّكْريرِ والتَّوْكيدِ [309] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 172). ، وجاء بَعْدَه الفَرَّاءُ مِنَ الكُوفيِّينَ وسمَّى التَّوْكيدَ اللَّفْظيَّ بالتَّكْريرِ [310] يُنظر: ((مَعاني القرآن)) للفراء (2/ 45). ، وتبِعَه في ذلك أحْمَدُ بنُ يَحيى ثَعْلَبٌ، فأطلَقَ عليه التَّكْريرَ [311] يُنظر: ((المجالس)) لثعلب (ص: 523). ، وأطلَقَ عليه أيضًا التَّوْكيدَ [312] يُنظر: ((المجالس)) لثعلب (ص: 98). ؛ لأنَّ الكَلِمةَ تَتكرَّرُ فيه بحُروفِها وحَرَكاتِها [313] يُنظر: ((مُصْطلَحات النَّحْو الكوفي)) لعبد الله الخثران (ص:32). .

انظر أيضا: