موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّالثُ: حُروفُ المَعاني


هي حُروفٌ أتَتْ عِوَضًا عنِ الجُمَلِ، وتُفيدُ مَعْناها بأوْجَزِ لَفْظٍ وأقَلِّ عِبارةٍ. والغَرَضُ مِنها الإيجازُ والاخْتِصارُ؛ فحُروفُ العَطْفِ جِيءَ بها عِوَضًا عنِ الفِعلِ: (أعْطِفُ)، وحُروفُ الاسْتِفهامِ جِيءَ بها عِوَضًا عن: (أسْتَفهِمُ)، وحُروفُ النَّفْيِ جاءت عِوَضًا عن: (أجْحَدُ)، وكذلك باقي حُروفِ المَعاني.
أو هي ما دلَّ على مَعنًى في غيْرِه، مِثلُ: "هَلْ وفي ولَمْ وعلى وإن ومِن"؛ فالحَرْفُ كَلِمةٌ لا يَظهَرُ مَعْناها إلَّا إذا رُكِّبَتْ معَ غيْرِها، وليس له عَلامةٌ يَتميَّزُ بها كما للاسمِ والفِعلِ، وهو أحَدُ أقْسامِ الكَلِمةِ، ويُسمَّى الأداةَ. وحُروفُ المَعاني، والحُروفُ كلُّها مَبنيَّةٌ.
وهو ثَلاثةُ أقْسامٍ:حَرْفٌ مُختَصٌّ بالفِعلِ، كحُروفِ النَّصْبِ والجَزْمِ؛ وحَرْفٌ مُختَصٌّ بالاسْمِ، كحُروفِ الجَرِّ، والأحْرُفِ الَّتي تَنصِبُ الاسمَ وتَرفَعُ الخَبَرَ؛ وحَرْفٌ مُشتَرَكٌ بَيْنَ الأسماءِ والأفْعالِ، كحُروفِ العَطْفِ، وحَرْفَيِ الاسْتِفهامِ [367] يُنظر: ((شرح كتاب الحدود في النَّحْو)) للفاكهي (ص: 102)، ((شرح المفصل)) لابن يعيش (8/7)، ((الموجز في قواعد اللُّغة)) لسعيد الأفغاني (ص:422). .

انظر أيضا: