موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: دَلالةُ الالْتِزامِ


إطْلاقُ اللَّفْظِ وإرادةُ لازِمِ مَعْناه؛ بأن يكونَ اللَّفْظُ له مَعنًى، وذلك المَعْنى له لازِمٌ، فعِنْدَ فَهْمِ مَدْلولِ اللَّفْظِ يَنْتقِلُ الذِّهْنُ مِن مَدْلولِ اللَّفْظِ إلى لازِمِه، ولو قُدِّرَ عَدَمُ هذا الانْتِقالِ الذِّهْنيِّ لَما كان ذلك اللَّازِمُ مَفْهومًا، مِثلُ دَلالةِ الوَطَنِ على الشَّعْبِ، ودَلالةِ الأسدِ على الشَّجاعةِ، وإنَّما يُتصوَّرُ ذلك في اللَّازِمِ الذِّهْنيِّ، وهو الَّذي يَنْتقِلُ الذِّهْنُ إليه عِنْدَ سَماعِ اللَّفْظِ؛ فإنَّه إذا لم يَنْتقِلِ الذِّهْنُ إليه لم تَحصُلِ الدَّلالةُ البَتَّةَ [385] يُنظر: ((كشاف اصْطِلاحات الفنون والعلوم)) لمحمد التهانوي (1/792). .

انظر أيضا: