موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: الضَّميرُ البارِزُ المُتَّصِلُ


هو الضَّميرُ الَّذي لا يُبتدَأُ به الكَلامُ، ولا يأتي بَعْدَ (إلَّا) في الاخْتِيارِ؛ أي: في النَّثرِ، وقد يأتي في الضَّرورةِ، مِثلُ قَولِ القائِلِ:
أعوذُ بربِّ العَرْشِ مِن فِئةٍ بَغَتْ
عَلَيَّ فما لي عَوْضُ إلَّاهُ ناصِرُ [452] يُنظر: ((شرح ابن عقيل)) (1/ 89).
فالهاءُ في "إلَّاه" ضَميرٌ للغائِبِ يَعودُ على "ربِّ العَرْشِ"، وقد جازَ اتِّصالُ الضَّميرِ بـ "إلَّا" للضَّرورةِ.
ومِن أمْثِلةِ الضَّميرِ البارِزِ المُتَّصِلِ: تاءُ الفاعِلِ، وكافُ الخِطابِ، وياءُ المُتكلِّمِ، وهاءُ الغائِبِ، مِثلُ: ضربْتُ، ضرَبَك، ضرَبَني، ضرَبَه... [453] يُنظر: ((شرح الحدود في النَّحْو)) للفاكهي (ص: 145)، (النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (1/139). .

انظر أيضا: