موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الخامِسُ: ضَميرُ الفَصْلِ (العِمادِ)


هو ضَميرٌ يأتي مُتوسِّطًا بَيْنَ المُبْتدَأِ والخَبَرِ، أو بَيْنَ ما أصلُه المُبْتدَأُ والخَبَرُ، كمَعْمولَي (كان) وأخواتِها وإنَّ وأخواتِها، يُؤتَى به ليدُلَّ على أنَّ ما بَعْدَ المُبْتدَأِ خَبْرٌ لا نَعْتٌ.
ويُسمِّيه الكُوفيُّونَ العِمادَ.
فإذا قال قائِلٌ: مُحمَّدٌ الكاتِبُ، احْتَملَ أن يكونَ "الكاتِبُ" خَبَرًا، واحْتَملَ أن يكونَ نَعْتًا، فإذا جاء بضَميرِ الفَصْلِ وقال: مُحمَّدٌ هو الكاتِبُ، تَعيَّنَ أن يكونَ خَبَرًا.
وهو يُفيدُ تَوْكيدَ الجُملةِ، ولا يأتي إلَّا على صورةِ الضَّمائِرِ المُنْفصِلةِ، وتَتغيَّرُ صورتُه بحسَبِ المَعْنى [456] يُنظر: ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (1/126)، ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (1/242)، ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 161). .
واخْتَلفوا فيه: فمِنَ النُّحاةِ مَنْ يَرى أنَّ له مَوضِعًا مِنَ الإعْرابِ، وذهَبَ بعضُهم إلى أنَّ حُكْمَه حُكْمُ ما قَبْلَه، وذهَبَ بعضُهم إلى أنَّ حُكْمَه حُكْمُ ما بَعْدَه، ومِنهم مَنْ يَرى أنْ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعْرابِ [457] يُنظر: ((الإنصاف في مَسائِل الخلاف)) لابن الأنباري (2/579). .

انظر أيضا: