موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الخامِسُ: العَلَمُ بالغَلَبةِ


هو جَعْلُ العَلَمِ يدُلُّ غالِبًا على شيءٍ مُعيَّنٍ، بحيثُ إذا ذُكِر يَنْصرِفُ الذِّهْنُ إليه؛ كأنْ يكونَ العَلَمُ مُقْترنًا بـ (أل)، مِثلُ: الكِتابِ والمَدِينةِ؛ فالكِتابُ إذا أُطلِقَ يَنْصَرِفُ الذِّهْنُ إلى كِتابِ سيبَوَيهِ دونَ ما سِواه مِنَ الكُتُبِ، وإذا ذُكِرَتِ المَدينةُ يَنْصرِفُ الذِّهْنُ إلى مَدينةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دونَ ما سِواها مِنَ المُدُنِ.
أو أنْ يكونَ مُضافًا، مِثلُ ابنِ عُمَرَ، وابنِ عبَّاسٍ؛ فإنَّ الذِّهْنَ هنا يَنْصرِفُ إلى عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، وعبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ دونَ مَن سِواهما مِن أبْناءِ عُمَرَ والعبَّاسِ رضِي اللهُ عنهم [492] يُنظر: ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 166)، ((موسوعة النَّحْو والصرف والإعراب)) لإميل بديع (ص: 464). .

انظر أيضا: