موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّالثُ: العَهْدُ الذِّهْنيُّ


هو أن يكونَ المُعرَّفُ بـ "أل" لم يُسبَقْ ذِكْرُه، ولا كانَ حاضِرًا وقْتَ الحَديثِ، ولا يُرادُ به الجِنْسُ، وإنَّما هو مَعْهودٌ في الذِّهْنِ مَعْلومٌ لَدى النَّاسِ؛ تقولُ: أكَلتُ الخُبْزَ وشَرِبتُ الماءَ؛ فلم يُسبَقْ ذِكْرُ الخُبزِ والماءِ مِن قَبْلُ، ولا أرادَ المُتكلِّمُ الجِنْسَ؛ إذْ لا يُعقَلُ أنَّه أكَلَ جَميعَ جِنْسِ الخُبزِ! فلم يَبْقَ إلَّا أنَّه أرادَ ذلك الخُبزَ المَعْهودَ في ذِهْنِ جَميعِ النَّاسِ، والماءَ الَّذي تَعلَمُه الخاصَّةُ والعامَّةُ [498] يُنظَر: ((الأشباه والنظائر في النَّحْو)) للسيوطي (2/ 102)، ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (3/ 374). .

انظر أيضا: