موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الثَّانيَ عشَرَ: الكَماليَّةُ


هي وَصْفٌ لـ "أل"، و"أيٍّ"، و"كُلٍّ"، وهي ألفاظٌ تُفيدُ كلُّها المَدْحَ والمُبالَغةَ والكَمالَ في الصِّفاتِ.
أل الكَماليَّةُ: هي الَّتي تُفيدُ الإحاطةَ والشُّمولَ لا بجَميعِ الأفْرادِ، ولكنْ بصِفةٍ واحِدةٍ على سَبيلِ المَجازِ والمُبالَغةِ، مِثلُ: "أنتَ الشَّابُّ فَهْمًا".
وأيٌّ وكلٌّ الكَماليَّتانِ: تقَعانِ صِفتَينِ للمَصدَرِ المَحْذوفِ، فتَنوبانِ عنه، وتُفيدانِ كَمالَ الصِّفةِ، نَحْوُ: اجْتَهدتُ أيَّ اجْتِهادٍ، وحرَصتُ كُلَّ الحِرْصِ؛ فإنَّ الأصلَ: اجْتَهدتُ اجْتِهادًا أيَّ اجْتِهادٍ، وحرَصتُ حِرْصًا كُلَّ الحِرْصِ.
وإذا وقعَتْ "أيٌّ" بَعْدَ اسمٍ نَكِرةٍ كانت نَعْتًا له، وإذا وقعَتْ بَعْدَ اسمٍ مَعْرِفةٍ كانت حالًا مِنه؛ تقولُ: هو الرَّجلُ أيَّ رَجُلٍ، هو عالِمٌ أيُّ عالِمٍ [552] يُنظَر: ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (3/ 36)، ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص: 197)، ((المعجم المفصل في النَّحْو العربي)) لعزيزة فوال (1/ 220، 282). .

انظر أيضا: