موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الخامس والخمسون: المُشْترَكُ اللَّفْظيُّ


هو أن تدُلَّ الكَلِمةُ الواحِدةُ على أكْثَرَ مِن مَعنًى، فتَحمِلُ الكَلِمةُ الواحِدةُ عِدَّةَ مَعانٍ، مِثلُ كَلِمةِ (العَيْن) تدُلُّ على العَيْنِ المُبْصِرةِ -الَّتي يَرى بها الإنْسانُ-، وتدُلُّ على البِئْرِ؛ فإنَّه يقالُ لها: عَيْنٌ، وتدُلُّ على ذاتِ الشَّيءِ؛ يقالُ: عَيْنُ الشَّيءِ، أي: ذاتُه، وتدُلُّ على كَبيرِ القَوْمِ وسَيِّدِهم؛ يقالُ له: عَيْنُ القَوْمِ، والجَمْعُ أعْيانٌ. وقد أوصَلَ بعضُ العُلَماءِ المَعانيَ الَّتي تدُلُّ عليها كَلِمةُ عَيْنٍ إلى أكْثَرَ مِن عشَرةِ مَعانٍ.
والغَرَضُ مِنه التَّوسُّعُ في اللُّغةِ، والتَّعْبيرُ بالكَلِمةِ الواحِدةِ عن أكْثَرَ مِن شَيءٍ [680] يُنظر: ((إسفار الفصيح)) لأبي سهل الهروي (1/177)، ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (1/177)، ((معجم اللُّغة العَربيَّة المعاصر)) د. أحمد مختار عمر (2/1195)، ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص: 138). .

انظر أيضا: