موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الخامسُ والسِّتون: المُعتَلُّ


هو ما احْتَوى على أحدِ أحْرُفِ العِلَّةِ؛ فمِنَ الأسْماءِ مِثلُ: هُدًى، عَصًا، تاج، وَصْف، ومِنَ الأفْعالِ مِثلُ: وَعَظَ، يَئِسَ، خافَ، قالَ، سَما، دَعا، اصْطَفى.
وتَنْقسِمُ الأفْعالُ المُعْتلَّةُ بحسَبِ مَوضِعِ حَرْفِ العِلَّةِ إلى:
1- مِثالٍ: وهو ما كانت فاؤُه حَرْفَ عِلَّةٍ، مِثلُ: وَعَظَ، وَعَدَ، وَجِلَ، يَبِسَ، يَئِسَ.
2- أجْوَف: وهو ما كانت عَيْنُه حَرْفَ عِلَّةٍ، مِثلُ: خافَ، قالَ، باعَ، هابَ، نامَ، اسْتَخارَ.
3- ناقِصٍ: وهو ما كانت لامُه حَرْفَ عِلَّةٍ، مِثلُ: رَجَا، دَعَا، هَدَى، شَفَى، ابْتَلَى.
4- لَفيفٍ: وهو ما اشْتَملَ على حَرفَي عِلَّةٍ، وهو نَوْعانِ:
أ- لَفيفٌ مَفْروقٌ: وهو ما كانت فاؤُه ولامُه حَرفَي عِلَّةٍ، مِثلُ: وَهَى، وَنِيَ، وَعَى، وَلِيَ.
ب- لَفيفٌ مَقْرونٌ: وهو ما كانت عَيْنُه ولامُه حَرفَي عِلَّةٍ، مِثلُ: هَوِيَ، نَوَى، غَوَى [695] يُنظَر: ((شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك)) (4/ 319)، ((شذا العَرْف في فن الصَّرْف)) للحملاوي (ص: 19). .

انظر أيضا: