موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: المُلحَقُ بجَمْعِ المُذكَّرِ


هي ألْفاظٌ جاءت على صورةِ الجَمْعِ وأُعرِبتْ إعْرابَه، غيْرَ أنَّها لا تَنطبِقُ عليها شُروطُ الجَمْعِ، مِثلُ: "عالَمونَ"؛ فقدْ خالَفتْ شَرْطًا مِن شُروطِ الجَمْعِ السَّالِمِ، وهو أن يكونَ المُفرَدُ عاقِلًا، وهذه مُفرَدُها غيْرُ عاقِلٍ، وكذلك "عِلِّيُّونَ" و"عِشرونَ"؛ فليس لها مُفرَدٌ أصْلًا.
لكنَّ هذه الألْفاظَ وغيْرَها قد جاءَتْ على صورةِ الجَمْعِ وأُعرِبتْ إعْرابَه، فتَلتَحِقُ به وتَأخُذُ أحْكامَه وإن لم تَكُنْ مِنه [719] يُنظر: ((شرح ابن عقيل)) (1/63)، ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (1/152). .

انظر أيضا: