موسوعة اللغة العربية

الفصلُ العاشِرُ: النَّصْبُ


حالةٌ مِن حالاتِ الإعْرابِ تَلحَقُ الأسْماءَ والأفْعالَ، وهو قَسيمُ الرَّفْعِ والجَرِّ والجَزْمِ.
وعَلامةُ النَّصْبِ الأصليَّةُ الفَتْحةُ، كما في: أخذتُ كتابًا، ولن أُكلِّمَ عليًّا؛ فكلٌّ مِن "كتاب" و"عَلِيٍّ" مَفْعولانِ مَنْصوبانِ، والفَتْحةُ عَلامةُ النَّصْبِ فيهما، كما أنَّ "أُكلِّم" فِعلٌ مُضارِعٌ مَنْصوبٌ، وعَلامةُ نَصْبِه الفَتْحةُ الظَّاهِرةُ أيضًا.
وقد تَنوبُ عنِ الفَتْحةِ عَلاماتٌ أُخْرى، مِثلُ حَذْفِ النُّونِ في الأفْعالِ الخَمْسةِ، والألِفِ في الأسْماءِ الخَمْسةِ، والياءِ في المُثنَّى وجَمْعِ المُذكَّرِ السَّالِمِ، والكَسْرةِ في جَمْعِ المُؤنَّثِ السَّالِمِ [761] يُنظَر: ((موسوعة النَّحْو والصرف والإعراب)) لإميل يعقوب (ص: 687)، ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص:225). .

انظر أيضا: