موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: النَّعْتُ السَّببيُّ


هو النَّعْتُ الَّذي لا يُبيِّنُ صِفةَ المَنْعوتِ، بل يُبَيِّنُ صِفةَ اسمٍ ظاهِرٍ مَرْفوعٍ يَقَعُ عليه مَعْنى النَّعْتِ ويَتعلَّقُ بالمَنْعوتِ، وله ارْتِباطٌ به، واحْتَوى على ضَميرٍ يَعودُ على المَنْعوتِ مُباشَرةً، مِثلُ: جاءَ الرَّجلُ الكَريمُ أبوه؛ فالكَريمُ نَعْتٌ بيَّنَ صِفةً في الاسمِ الَّذي تَعلَّقَ بالمَتْبوعِ، وهو (أبوه)، لا في المَتْبوعِ نفْسِه.
ويَتبَعُ النَّعْتُ السَّببيُّ مَنْعوتَه في التَّنْكيرِ والتَّعْريفِ، ويَتبَعُ الاسمَ الَّذي بَعْدَه في التَّذْكيرِ والتَّأنيثِ؛ لأنَّه يَقومُ مَقامَ الفِعلِ، والفِعلُ يَتبَعُ الفاعِلَ أوِ النَّائِبَ في التَّذْكيرِ والتَّأنيثِ، ويَلزَمُ الإفْرادَ دائِمًا، فلا يُثنَّى ولا يُجمَعُ؛ لأنَّه قائِمٌ مَقامَ فِعلِه، والفِعلُ لا يُثنَّى ولا يُجمَعُ [771] يُنظر: ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (3/224)، ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (3/454). .

انظر أيضا: