المَبْحَثُ الخامِسُ: الدَّخيلُ مِن اللَّاتينيَّةِ
دَخَلَتِ المُفرَداتُ اللَّاتينيَّةُ إلى اللُّغةِ العَربيَّةِ بصورةٍ مُباشِرةٍ، ودَخَلَتْها عن طَريقِ السُّرْيانيَّةِ أو اليونانيَّةِ أو الفارِسيَّةِ ورُبَّما العِبْرانيَّةِ، وأكْثَرُ المُفرَداتِ اللَّاتينيَّةِ يَدورُ حولَ مَجالَينِ:
المَجالُ الأوَّلُ: ما له صِلةٌ بالتِّجارةِ؛ كأسْماءِ المَوازينِ والمَكاييلِ والنُّقودِ:فمِن أسْماءِ المَوازينِ: الرَّطْلُ (libra) والأوقيَّةُ (Uncia)، والقيراطُ (Keration)، والقِنْطارُ (Quintatius).
ومِن أسْماءِ الكَيْلِ:
المُدُّ (Modius) أو (Modium) والقِسْطُ (Custus)، والقَنْقَلُ (Concalta)، وهو مِكْيالٌ ضَخْمٌ، وجاءَ في شِعْرِ رُؤْبةَ مِن الرَّجَزِ:
ما لك لا تَجْرُفُها بالقَنْقَلِ
لا خَيْرَ في الكَمْأةِ إن لم تَفعَلِ
[295] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 571). ومِن أسْماءِ النُّقودِ:
الدِّينارُ (Denarius)، والفَلْسُ (Pollis).
وكَلِماتٌ أُخرى تَتَعلَّقُ بالتِّجارةِ، مِثلُ: الصَّكِّ (Saceus)، والقِرْطاسِ (Cartis)، وقدْ دَخَلَ مِن اليونانيَّةِ.
المَجالُ الثَّاني: ما يَتَعلَّقُ بإدارةِ البِلادِ ونِظامِها، والدَّلالةِ على نِظامِ الجَيْشِ، والحَرْبِ وأدَواتِها الَّتي لم تكُنْ للعَربِ بها مَعْرفةٌ؛ فمِنها:القَيْصَرُ (Caesar)، وقدْ وَرَدَتْ كَثيرًا في أشْعارِ ما قبْلَ الإسْلامِ وبعْدَه.
البِطْريقُ (Patricius)، وهو الشَّريفُ الحُرُّ، وأحَدُ الأعْيانِ.
البَلاطُ (Palatium) وهو قَصْرُ المَلِكِ.
السِّجِلُّ (Sigillium)، وهو الطَّابَعُ أو الكِتابةُ.
ويَرجِعُ تَأثُّرُ العَربِ بالرُّومانِ في هذينِ المَجالَينِ إلى أنَّهما كانا المَجالَينِ الوَحيدَينِ اللَّذينِ كانَ للعَربِ صِلةٌ وَثيقةٌ بهما.
وثَمَّةَ ألْفاظٌ أُخرى، مِثلُ القَوْنَسِ (Conus)، وهو مُقدَّمُ الرَّأسِ، والسَّجَنْجَلِ (Speculum) وهو المِرْآةُ
[296] يُنظر: ((التَّعْريب في القديم والحديث)) لمحمد حسن عبد العزيز (ص: 13 – 15). ، قالَ امْرُؤُ القَيْسِ مِن الطَّويلِ:
مُهَفْهَفةٌ بَيْضاءُ غيْرُ مُفاضةٍ
تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسَّجَنْجَلِ
والصَّابونِ (Sapo).
والمِنْديلِ (Mantele).
والقِنْديلِ (candela).
والمِيلِ (Milia).
والبَرْقوقِ (Praecoquus)، ومَعْناه اللُّغويُّ: النَّاضِجُ قبْلَ الأوانِ
[297] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 57، 58). .