الفَصْلُ الثَّاني: حَرْفُ الباءِ
بابوس:جاءَ في حَديثِ أبي هُرَيْرةَ في قِصَّةِ جُرَيجٍ العابِدِ:
((... قالَ: يا بابوسُ، مَن أبوك؟ قالَ: راعي الغَنَمِ )) [796] أخرجه البخاري معلَّقًا بصيغة الجزم (1206). .
والبابوسُ -كما جاءَ في القاموسِ المُحيطِ-: وَلَدُ النَّاقةِ، والصَّبيُّ الرَّضيعُ، أو الوَلَدُ عامَّةً.
وقدِ اخْتُلِفَ في أصْلِ اللَّفْظِ؛ فجاءَ في القاموسِ المُحيطِ أنَّها مِن الرُّوميَّةِ
[797] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 532)، ((تاج العروس)) للزبيدي (15/ 435). ، وقيلَ: مِن الفارِسيَّةِ، وقيلَ: هي عَربيَّةٌ، والأرْجَحُ أنَّها مِن السُّرْيانيَّةِ (Bobouco)، ، ومَعْناه طِفْلٌ صَغيرٌ
[798] يُنظر: ((التَّعْريب في القديم والحديث)) لمحمد حسن عبد العزيز (ص: 378)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 58). .
بأج:يُرْوى قَوْلُ عُمَرَ:
((لأجْعَلَنَّ النَّاسَ بأجًا واحِدًا)) [799] أخرجه البيهقي (13387)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (44/322) باختلافٍ يسيرٍ. .
البأجُ والباجُ: الطَّريقةُ المُسْتوِيةُ، ومَعْنى قَوْلِ عُمَرَ: أي: لأجْعَلَنَّ النَّاسَ شيئًا واحِدًا في العَطاءِ، والجَمْعُ: أَبْؤُجٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: باها، ومَعْناه: ألْوانُ الأطْعِمةِ
[800] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (11/ 151)، ((الصحاح)) للجوهري (1/ 298)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 194، 195)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 14). .
باذَقٌ:جاءَ في حَديثِ أبي الجُوَيْريَّةِ؛ قالَ: سألْتُ
ابنَ عبَّاسٍ عن الباذَقِ؟ فقالَ: سَبَقَ مُحمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الباذَقَ، فما أسْكَرَ فهو حَرامٌ، قالَ: الشَّرابُ الحَلالُ الطَّيِّبُ، قالَ: ليس بعْدَ الحَلالِ الطَّيِّبِ إلَّا الحَرامُ الخَبيثُ
))
[801] أخرجه البخاري (5598). .
والباذَقُ هو الخَمْرُ.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ أصْلُه: باذه
[802] يُنظر: ((الفائق في غريب الحديث والأثر)) لجار الله الزمخشري (1/ 90). .
باسِنةٌ:جاءَ في حَديثِ
ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنه:
((نَزَلَ آدَمُ مِن الجَنَّةِ ومعَه الحَجَرُ الأسْوَدُ مُتأبِّطَه، وهوَ ياقوتةٌ مِن يَواقيتِ الجنَّةِ، نَزَلَ بالباسِنةِ ونَخْلةِ العَجْوةِ)) [803] أخرجه الأزرقي في ((أخبار مكة)) (1/329)، والخطابي في ((غريب الحديث)) (2/479) واللَّفظُ له .
والباسِنةُ: مِن آلاتِ الصُّنَّاعِ
[804] يُنظر: ((الفائق في غريب الحديث والأثر)) لجار الله الزمخشري (1/ 108)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 208). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ وأصْلُه: أبسان
[805] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 211)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 65). .
باسورٌ:جاءَ في حَديثِ عِمْرانَ بنِ حُصَينٍ في صَلاةِ القاعِدِ:
((وكانَ مَبْسورًا)) [806] أخرجه البخاري (1115) .
والباسورُ: (داءٌ مَعْروفٌ، وهو مُعرَّبٌ، ويُجمَعُ على البَواسيرِ)
[807] ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (12/ 287). ، وجاءَ في الصِّحاحِ: (وهي عِلَّةٌ تَحدُثُ في المِقْعَدةِ وفي داخِلِ الأنْفِ أيضًا)
[808] ((الصحاح)) للجوهري (2/ 589). .
باعوث:جاءَ في حَديثِ عُمَرَ
((لمَّا صالَحَ نَصارى الشَّامِ كَتَبوا له ألَّا نُحدِثَ كَنيسةً ولا قَلِيَّةً، ولا نُخرِجَ سَعانينَ ولا باعوثًا)) [809] أخرجه ابنُ الأعرابي في ((المعجم)) (365)، والبيهقي (19186)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (2/175) باختلافٍ يسيرٍ. .
والباعوثُ عنْدَ النَّصارى كالاسْتِسْقاءِ عنْدَ المُسْلِمينَ.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ، وأصْلُه: (boutho)، وتَعْني الابْتِهالَ والتَّضَرُّعَ
[810] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 139)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 66). .
بُخْتُجٌ:ففي الحَديثِ:
((لا بَأسَ بنَبيذِ البُخْتُجِ)) [811] أخرجه النسائي (5748)، وابن أبي شبيبة (24524)، والجورقاني في ((الأباطيل والمناكير)) (623) عن إبراهيم بن يزيد النخعي. .
وهو العَصيرُ المَطْبوخُ.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، وأصْلُه: (مِيبُخْتَه)
[812] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 101). ، وأصْلُه عنْدَ أَدِّي شِير: (پُخْتَه)
[813] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 17). .
بُخْتِيَّةٌ:جاءَ في حَديثِ بُسْرِ بنِ أرْطأةَ:
((أنَّه أُتيَ بسارِقٍ سَرَقَ بُخْتِيَّةً...)) [814] أخرجه أبو داود (4408)، والترمذي (1450)، والنسائي (4979) باختلاف يسير. .
والبُخْتِيَّةُ: الأنْثى مِن الجِمالِ الَّتي تُسمَّى الجِمالَ البُخْتَ، وهي الجِمالُ الطِّوالُ الأعْناقِ، والمُذكَّرُ: بُخْتيٌّ، والجَمْعُ: بُخْتٌ، وبَخاتيُّ.
و
ابنُ دُرَيْدٍ يَرى اللَّفْظَ عَربيًّا صَحيحًا
[815] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 252). ، وفي التَّهْذيبِ أنَّه دَخيلٌ
[816] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (7/ 137). ، و
ابنُ الأثيرِ يقولُ: (واللَّفْظةُ مُعرَّبةٌ)
[817] ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 101). ، وعلى القَوْلِ بأنَّه دَخيلٌ، فهو مِن الفارِسيَّةِ، ذَكَرَ عبْدُ الرَّحيمِ في تَعْليقِه على
((المُعرَّب)) أنَّه مَأخوذٌ مِن (بَلْخ) إحدى مُدُنِ خُراسانَ، واسمُها بالفارِسيَّةِ القَديمةِ (باختري)
[818] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 172). ، وتلك الجِمالُ مَشْهورةٌ بالإبِلِ الخُراسانيَّةِ
[819] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (7/ 137). .
بَذَج:في الحَديثِ:
((يُؤْتى بابنِ آدَمَ يَوْمَ القِيامةِ كأنَّه بَذَجٌ مِن الذُّلِّ)) [820] أخرجه الترمذيُّ (2427)، وابنُ المبارك في ((المسند)) (98) دونَ قولِه: "من الذُّلِّ". .
والبَذَجُ: هو الحَمَلُ، وقيلَ: الضَّعيفُ مِن الحِمْلانِ، وجَمْعُه: بِذْجانٌ
[821] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 110)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 211). .
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ
[822] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 173). .
بَرْبَط:في حَديثِ
عليِّ بنِ الحُسَينِ:
((لا قُدِّسَتْ أمَّةٌ فيها البَرْبَطُ)) [823] أخرجه ابن أبي الدنيا في ((ذم الملاهي)) (58) باختلافٍ يسيرٍ. .
والبَرْبَطُ: العُودُ (آلةٌ موسيقيَّةٌ).
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، وأصْلُه: بَرْبَت
[824] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 112). .
بِرْجيس:في حَديثِ
ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما
((أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ عن الكَواكِبِ الخُنَّسِ، فقالَ: هي البِرْجيسُ وزُحَلُ وعُطارِدُ وبَهْرامُ والزُّهَرةُ)) [825] أخرجه الطبري في ((التاريخ)) (1/48)، وأبو الشيخ في ((العظمة)) (4/1167). .
والبِرْجيسُ: كَوكَبُ المُشْتري
[826] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 113). .
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، أصْلُه: برگيس، وأصْلُ مَعْناه: المُمْتلِئُ شعْرًا
[827] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 18). .
بَرْزَقٌ:في الحَديثِ:
((لا تَقومُ السَّاعةُ حتَّى يكونَ النَّاسُ بَرازيقَ)) [828] أخرجه أبو عبيدٍ القاسمُ بنُ سَلَّامٍ في ((غريب الحديث)) (4/100) عن حُمَيدٍ الطَّويلِ. وذكره ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (19/185) دونَ ذِكرِ راويه. .
والبَرازيقُ: جَمْعُ بِرْزيقٍ، وهو الفارِسُ
[829] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325). ، والبَرازيقُ: الجَماعاتُ مِن النَّاسِ أو الفُرْسانِ أو الخَيْلِ
[830] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 867). .
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ
[831] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 867). .
بَرَقٌ:جاءَ في حَديثِ الدَّجَّالِ:
((إنَّ صاحِبَ رايتِه في عَجْبِ ذَنَبِه مِثلُ أَلْيةِ البَرَقِ...)) [832] ذكره ابنُ قتيبة في ((غريب الحديث)) (2/604) .
البَرَقُ: الحَمَلُ، وجَمْعُه: أبْراقٌ، وبُرْقانٌ، وبِرْقانٌ.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، أصْلُه: بَرَه
[833] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 119). .
بُرْنُسٌ:جاءَ في حَديثِ
ابنِ عُمَرَ فيما يَلبَسُ المُحْرِمُ:
((لا تَلْبَسوا القَميصَ، ولا العِمامةَ، ولا السَّراويلَ، ولا البُرْنُسَ...)) [834] أخرجه البخاري (134)، ومسلم (1177) باختلافٍ يسيرٍ. .
والبُرْنُسُ -كما عنْدَ الجَوْهَريِّ: (قَلَنْسُوةٌ طَويلةٌ، وكانَ النُّسَّاكُ يَلبَسونَها في صَدْرِ الإسْلامِ)
[835] ((الصحاح)) للجوهري (3/ 908). .
وهو مِن اليونانيَّةِ وأصْلُه: (birs-oà)
[836] يُنظر: ((اصطلاحات يونانية)) لجوزي بندلي (ص: 341). .
بَريدٌ:جاءَ في الحَديثِ قالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ:
((إنِّي لا أَخيسُ بالعَهْد ولا أحْبِسُ البُرْد)) [837] أخرجه أبو داود (2758)، وأحمد (23857) من حَديثِ أبي رافع رَضِيَ اللهُ عنه. .
والبَريدُ: الرَّسولُ.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، أصْلُه: بَريدَهْ دَمْ، أي: مَحْذوفةُ الذَّنَبِ؛ لأنَّ البِغالَ الَّتي كانَت تَحمِلُ البَريدَ كانَت مَحْذوفةَ الأذْنابِ بحيثُ تكونُ كعَلامةٍ لها
[838] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 115). .
ويُقالُ: إنَّ أصْلَه سُرْيانيٌّ (baridho)، بمَعْنى: الرَّسولِ
[839] يُنظر: ((المفصل في الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لصلاح الدين المنجد (ص: 103). .
بِطْرِيقٌ:في حَديثِ هِرَقْلَ:
((فدَخَلْنا عليه وعنْدَه بَطارِقتُه مِن الرُّومِ)) [840] أخرجه البيهقيُّ في ((دلائل النبوة)) (1/387) من حَديثِ هشامِ بنِ العاصِ الأمَويِّ رَضِيَ اللهُ عنه. وأخرجه الطبرانيُّ (4/225) (4198) باختلافٍ يسيرٍ من حَديثِ دِحيةَ الكلبيِّ رَضِيَ اللهُ عنه. .
وهو الحاذِقُ بالحَرْبِ وأمورِها، وهو القائِدُ العَظيمُ مِن قادةِ الرُّومِ.
وهو مُعرَّبٌ روميٌّ (لاتينيٌّ)، وأصْلُه: patriec
[841] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 21)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 135)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 98). .
بَنْدٌ:في حَديثِ
أشْراطِ السَّاعةِ:
((أن تَغْزوَ الرُّومُ فتَسيرَ بثَمانينَ بَنْدًا)) [842] أخرجه أحمد (21992)، والطبراني (20/173) (368) باختلافٍ يسيرٍ. .
والبَنْدُ: العَلَمُ الكَبيرُ، والحيلةُ، ومِن الجَيْشِ عشَرةُ آلافٍ، والجَمْعُ: بُنودٌ.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، كما ذَكَرَ الجَوْهَريُّ
[843] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 450). ، و
ابنُ مَنْظورٍ [844] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 97). ، و
الجَواليقيُّ [845] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 201). ، وأصْلهُ: پند
[846] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 103، 104). .
ورأى الدُّكْتورُ عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه مِن السُّرْيانيَّةِ (بَنْدا)
[847] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 202). .
بَهْرَجٌ:ففي الحَديثِ:
((أنَّه بَهْرَجَ دَمَ ابنِ الحارِثِ)) [848] ذكره ابن الأثير في ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) (1/ 166). .
والبَهْرَجُ: الباطِلُ، والرَّديءُ.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، وأصْلُه: (نَبَهْرَهْ)، وقيلَ: إنَّ أصْلَ الكَلِمةِ هِنْديٌّ (نبهله)، ودَخَلَتِ الفارِسيَّةَ، ثُمَّ العَربيَّةَ
[849] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 160 - 162)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 166). .
بَهْرام:في حَديثِ
ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما
((أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ عن الكَواكِبِ الخُنَّسِ، فقالَ: هي البِرْجيسُ وزُحَلُ وعُطارِدُ وبَهْرامُ والزُّهَرةُ)) [850] أخرجه الطبريُّ في ((التاريخ)) (1/48)، وأبو الشيخ في ((العظمة)) (4/1167) .
وبَهْرامُ هو المِرِّيخُ
[851] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 113). .
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ
[852] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 29). .
البُوريُّ:جاءَ في الحَديثِ:
((رأيْتُ واثِلةَ بنَ الأسْقَعِ في مَسجِدِ دِمَشْقَ بَصَقَ على البُوريِّ...)) [853] أخرجه أبو داود (484) واللَّفظُ له، وأحمد (16009) باختلافٍ يسيرٍ. .
والبُوريُّ: الحَصيرُ المَنْسوجُ مِن القَصَبِ، وفيه لُغاتٌ: البُوريُّ، والبُوريَّةُ، والبُورياءُ، والباريُّ، والباريَّاتُ، والباريَّةُ
[854] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 162)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 354). .
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ، وأصْلُه: (بوريا)
[855] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 159). .
بَيْذَقٌ:ففي الحَديثِ:
((وجَعَلَ أبا عُبَيْدةَ على البَياذِقةِ )) [856] أخرجه مسلم (1780) من حَديثِ أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه. .
والبَيْذَقُ: هو الماشي راجِلًا مِن العَسْكَرِ في الحَرْبِ، وعَكْسُه: الخَيَّالةُ، وجَمْعُه: البَياذِقةُ، سُمُّوا كذلك لخِفَّةِ حَرَكتِهم.
وهو مُعرَّبٌ فارِسيٌّ أصْلُه (پَيادَه)
[857] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 171)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 32). .