موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّالِثُ: حَرْفُ التَّاءِ


تُبَّانٌ:
في حَديثِ عمَّارٍ: ((أنَّه صلَّى في تُبَّانٍ، فقالَ: إنِّي مَمْثونٌ، أي: يَشْتَكي مَثانتَه)) [858] أخرجه أبو عبيد القاسم بن سَلَّامٍ في ((غريب الحديث)) (4/44) .
والتُّبَّانُ: سَراويلُ صَغيرٌ مِقْدارُ شِبْرٍ يَستُرُ العَوْرةَ المُغلَّظةَ فقط، يكونُ للمَلَّاحينَ [859] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 72). .
وهو مِن السُّرْيانيَّةِ: (toubono)، أي: سَراويلُ، أو هو مِن الفارِسيَّةِ: تَنْ، أي: جِسْمٌ، و"بان": حارِسٌ وحامٍ، فيكونُ مَعْناه حارِسُ الجِسْمِ، أو بالأحرى ساتِرُ عَوْرةِ الجِسْمِ [860] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 123). .
تُرْعةٌ وجَمْعُها: تُرَعٌ:
في الحَديثِ: ((إنَّ مِنبَري على تُرْعةٍ مِن تُرَعِ الجنَّةِ)) [861] أخرجه من طُرقٍ: أحمد (9215)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (4288) من حَديثِ أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه .
والتُّرْعةُ هي الرَّوضةُ الَّتي على مُرْتَفَعٍ مِن الأرْضِ، وفُسِّرَتْ أيضًا بالبابِ والدَّرَجةِ ومَفْتَحِ الماءِ [862] يُنظر: ((الفائق في غريب الحديث)) لجار الله الزمخشري (1/ 149). .
واللَّفْظُ مِن السُّرْيانيَّةِ (تَرْعا/ tour`etho)، بمَعْنى البابِ [863] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 227). .
تِرْياقٌ:
في حَديثِ ابنِ عُمَرَ: ((ما أُبالي ما أتيْتُ إن شَرِبْتُ تِرْياقًا)) [864] أخرجه أبو داود (3869)، وأحمد (6565) . .
والتِّرْياقُ هو ما يُسْتعمَلُ لدَفْعِ الضَّرَرِ الناشِئِ عن السُّمِّ، وفيه لُغةٌ: الدِّرْياقُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ (ترياء/ theeriaka) [865] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 870)، ((اصطلاحات يونانية)) لجوزي بندلي (ص: 342). .
تَساخين:
في الحَديثِ: ((أمَرَهم أن يَمْسَحوا على المَشاوِذِ والتَّساخِينِ )) [866] أخرجه أبو داود (146)، وأحمد (22383) بلفظ: ""العصائب" بدلًا من "المشاوذ"، وأبو عبيد القاسم بن سَلَّامٍ في ((غريب الحديث)) (1/187) واللَّفظُ له من حَديثِ ثوبانَ رَضِيَ اللهُ عنه .
والتَّساخينُ هي الخِفافُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، والتِّسْخانُ أصْلُه: تَشْكَن، وهو اسمٌ مِن أسْماءِ أغْطيةِ الرَّأسِ [867] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 189)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 207). .

انظر أيضا: