موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الرَّابِعَ عشَرَ: حَرْفُ الفاءِ


فاثور:
جاءَ في الحَديثِ عن عَلاماتِ السَّاعةِ: ((وتكونُ الأرْضُ كفاثورِ الفِضَّةِ )) [1038] أخرجه ابنُ ماجه (4077)، وتمَّام في ((الفوائد)) (267). .
الفاثورُ: هو الطَّسْتُ الَّذي يُتَّخَذُ مِن الذَّهَبِ أو الفِضَّةِ أو الرُّخامِ، ويقولونَ لقُرْصِ الشَّمْسِ: فاثورُها [1039] يُنظر: ((المحيط في اللُّغة)) لابن عباد (2/410)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 44). .
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (pathouro) [1040] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 117)، ((المُعجَم المفصَّل في المعرَّب والدَّخيل)) لسعدي ضنَّاوي (ص: 349). .
فدَّادين:
في الحَديثِ عن الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: ((والفَخرُ والخُيَلاءُ في أَهْلِ الخَيلِ والإبِلِ، الفَدَّادينَ )) [1041] أخرجه  البخاري (3301) باختلافٍ يسيرٍ، ومسلم (52) واللَّفظُ له. .
الفَدَّانُ والفَدَانُ هو الآلةُ الَّتي يُجمَعُ فيها الثَّوْرانِ اللَّذانِ يَحْرُثانِ الأرْضَ، أو هو الثَّوْرُ نفْسُه الَّذي يُحرَثُ به، أو يُطلَقُ على الثَّوْرَينِ معًا، وهو مِقْدارٌ مَعْلومٌ مِن الأرْضِ الزِّراعيَّةِ تَخْتلِفُ مَساحتُه في البُلْدانِ العَربيَّةِ، ويُجمَعُ على: فَدادينَ، وأفْدِنةٍ، وفُدُنٍ [1042] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 321)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 677). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ أو مِن السُّرْيانيَّةِ: (fadono)، بمَعْنى: ثَوْرانِ يُجْمَعانِ لحَرْثِ الأرْضِ [1043] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 476)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 350). .
فَرْسَخٌ:
عن ابنِ عبَّاسٍ قالَ: ((الخَيْمةُ دُرَّةٌ مُجَوَّفةٌ، فَرْسَخٌ في فَرْسَخٍ )) [1044] أخرجه ابنُ أبي شيبة (35197)، وابنُ أبي الدنيا في ((صفة الجنة)) (325). .
الفَرْسَخُ: مَسافةٌ مَعْلومةٌ تُقدَّرُ بثَلاثةِ أمْيالٍ [1045] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 257). .
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (فرسخا) [1046] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 486). .
فُرْقُبٌ:
في حَديثِ إسْلامِ عُمَرَ: ((فأقْبَلَ شَيْخٌ عليه حِبَرةٌ وثَوْبٌ فُرْقُبيٌّ)) [1047] أورده الخطابي في ((غريب الحديث)) (2/93) باختلافٍ يسيرٍ. .
الثِّيابُ الفُرْقُبِيَّةُ والقُرْقُبيَّةُ والثُّرْقُبيَّةُ: ثِيابٌ مِصْريَّةٌ تُصنَعُ مِن الكَتَّانِ [1048] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/657)، ((تاج العروس)) للزبيدي (2/ 86). .
فُسْطاطٌ:
عن أبي الدَّرْداءِ ((أنَّ النَّبيَّ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ بامْرأةٍ مُحجِّ على بابِ فُسْطاطٍ )) [1049] أخرجه ابنُ أبي شيبة في ((المسند)) (33). .
الفُسْطاطُ: بَيْتٌ مِن شَعَرٍ، وهو اسمٌ لمِصْرَ القَديمةِ الَّتي بَناها عَمْرُو بنُ العاصِ، وفيه سِتُّ لُغاتٍ: فُسْطاطٌ، وفِسْطاطٌ، وفُسَّاطٌ، وفِسَّاطٌ، وفُسْتاطٌ، وفِسْتاطٌ، ويُجمَعُ على: فَساطيطُ [1050] يُنظر: ((مُعجَم البلدان)) لياقوت الحموي (4/ 261)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/371). .
ذَكَرَ الجَواليقيُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1051] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 484). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (fossatum)، بمَعْنى: المُعَسْكَرِ، ويُطلَقُ على نَوْعٍ مِن الخِيامِ [1052] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 485). .
فِصْفِصةٌ:
في حَديثِ الحَسَنِ: ((ليس في الفَصافِصِ صَدَقةٌ)) [1053] ذكره ابنُ الجوزيِّ في ((غريب الحديث)) (2/195) من كلامِ الحَسَنِ البَصْريِّ. .
الفِصْفِصةُ هي نَباتٌ عُشْبيٌّ مِن الفَصيلةِ القَرْنيَّةِ، ويُسمَّى البَرْسيمَ الحِجازيَّ، والجَمْعُ: فَصافِصُ [1054] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر من مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 691). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ [1055] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1323). والجَوْهَريُّ [1056] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 1049). وابنُ مَنْظورٍ [1057] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/ 67). أنَّ أصْلَه: (إسفست)، وذَكَرَ الفَيْروزاباديُّ [1058] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 626). والجَواليقيُّ أنَّ أصْلَه (أسْپسْتْ)، بمَعْنى: ما تَأكُلُه الخَيْلُ [1059] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 469). .
فِهْر:
في حَديثِ رُؤْيا الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ((ورَجُلٌ قائِمٌ على رأسِه بفِهرٍ أو صَخْرةٌ )) [1060] أخرجه البخاريُّ (1386) من حَديثِ سَمُرةَ بنِ جُندُبٍ رَضِيَ اللهُ عنه. .
الفِهْرُ: الحَجَرُ الَّذي في حَجْمِ الكَفِّ، والجَمْعُ أفْهارٌ، وفِهْرُ اليَهودِ مَوضِعُ اجْتِماعِهم للصَّلاةِ، وتَفَهَّرَ الرَّجُلُ في المالِ: اتَّسَعَ فيه.
أصْلُها عِبْرانيَّةٌ: (بُهْر) [1061] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/784)، ((المخصص)) لابن سيده (4/67). .
فَيْجٌ:
في الحَديثِ: ((ولكنْ بيْنَ ذلك فَيْجٌ أعْوَجُ)) [1062] أخرجه رزين كما في ((مشكاة المصابيح)) للتبريزي (3/371). .
الفَيْجُ: رَسولُ السُّلْطانِ المُنْتقِلُ مِن بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ساعِيًا على قَدَمَيه، وفيه لُغةٌ: الفائِجُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (پيگ)، ومَعْناه: الرَّسولُ [1063] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص:472، 473)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 122). .
فَيْجَنٌ:
رُوِيَ أنَّ الحَجَّاجَ قال لِطَبَّاخِه: (اتَّخِذْ لنا عَبْرَبِيَّةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها) [1064] ذكره الخطابي في ((غريب الحديث)) (3/175). .
الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ: شَجَرٌ يُؤكَلُ، ويُسمَّى في العَربيَّةِ: السَّذابَ، واشْتَقُّوا مِنه فِعلًا: (أفْجَنَ الرَّجُلُ)، بمَعْنى: داوَمَ على أكْلِ الفَيْجَنِ [1065] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 321). .


انظر أيضا: