موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ العِشْرونَ: حَرْفُ الواوِ


واهِفٌ:
في الحَديثِ أنَّ عُمَرَ كَتَبَ لأهْلِ نَجْرانَ: ((لا يُحرَّكُ راهِبٌ عن رَهْبانيَّتِه، ولا واهِفٌ عن وَهْفِيَّتِهِ)) [1205] ذكره الخطابي في ((غريب الحديث)) (1/499)، وابن الأثير في ((النهاية في غريب الأثر)) (5/522). ، وفي حَديثِ عائِشةَ رَضيَ اللهُ عنها قالَت عن أبي بَكْرٍ رَضيَ اللهُ عنه: ((قُبِضَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو عنه راضٍ، فطَوَّقه وَهْفَ الأمانةِ، ثمَّ اضطرَبَ حَبلُ الدِّينِ)) [1206] أخرجه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (30/390). .
الواهِفُ والوافِهُ: القائِمُ على الكَنيسةِ، أو القائِمُ بأمْرِ الدِّينِ، والمَصدَرُ مِنه مِن (وهف): الوِهافةُ، والوُهْفِيَّةُ، والهِفِّيَّةُ، ومِن (وفه): الوَفاهةُ، والوَفْهِيَّةُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (هوفاديقنا)، وهو مُساعِدُ شَمَّاسِ النَّصارى، فاقْتَطَعوا مِن اللَّفْظِ (هوف)، ثُمَّ قَلَبوه مَكانِيًّا فصارَ: (وهف) [1207] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 626، 627)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/561)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 861). .

انظر أيضا: