الفَصلُ الثَّامِنُ: حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ (ت: 167 هـ)
أبو سَلَمَةَ حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ بنِ دِينَارٍ البَصْريُّ، الإمامُ النَّحْوِيُّ، أحدُ الأعلامِ، مَوْلَى بن تَمِيم، ويُقال: مَوْلَى قُرَيشٍ، شيخُ أهلِ البَصْرةِ في الحَدِيثِ والعَرَبِيَّةِ والفِقْهِ.
مَولِدُه:وُلِد سَنةَ (91) تقريبًا.
مِن مشايخِه:ابنُ أبي مُلَيكَة، وثَابِتٌ البُنَانيُّ، وعِيسَى بنُ عُمَرَ، والخَلِيلُ بنُ أحمدَ، وقرأ على
عَاصِمٍ و
ابنِ كثيرٍ.
ومِن تَلامِذَتِه:ابنُ جُريَجٍ، و
ابنُ المُبَارك، ويحيى القَطَّان، ويونس النحوي، و
سيبويه.
مَنزِلتُه ومكانتُه:كان رحمه اللهُ رأسًا في العَرَبيَّة، فَصيحًا بليغًا، كَبِيرَ القدْر، زَاهِدًا حُجَّةً، صَاحبَ سُنةٍ؛ روى له
مسلمٌ والأربعةُ، ولَمَّا كَبِر سَاء حفْظُه.
قيل ليُونُسَ النَّحْويِّ: أيُّهما أسَنُّ؛ أنت أم حمَّادٌ؟ فقال: هو أسنُّ مني، ومنه تعلَّمتُ العَربيَّةَ. وقد أنشد أبو محمَّدٍ يحيى بنُ المبارَكِ اليَزيديُّ:
يا طالِبَ النَّحْوِ ألا فابْكِه
بَعْدَ
أبي عَمرٍو وحَمَّادِ
[37] ينظر: ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقفطي (1/ 365). عَقيدتُه:كان رَحِمه اللهُ صاحبَ سُنَّةٍ، شَدِيدًا على المبْتدِعةِ؛ قال
يحيى بن مَعِينٍ رحمه الله: (إذا رأيتَ إنسانًا يقَعُ في عِكْرِمَة وحَمَّادِ بنِ سَلَمَة؛ فاتهِمْه في الإسلامِ)
[38] ينظر: ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (7/ 447). .
وقال
عليُّ بنُ المَدِينِيِّ: (مَن تكلَّم في حمَّادِ بنِ سَلَمةَ فاتَّهِموه)
[39] ينظر: ((الكامل في ضعفاء الرجال)) لابن عدي (3/ 38)، ((تاريخ الإسلام)) للذهبي (4/ 343). .
وقال
أحمَدُ بنُ حَنبَلٍ رحمه اللهُ: (إذا رأيتَ الرَّجُلَ يغمِزُ حَمَّادَ بنَ سَلَمَة، فاتهِمْه على الإسلامِ؛ فإنَّه كان شديدًا على المبتَدِعةِ)
[40] ينظر: ((تاريخ الإسلام)) للذهبي (4/ 343). .
وقال
الذَّهبيُّ: (كان رَحِمه اللهُ مِن أئمَّةِ السُّنَّةِ، لَهِجًا ببَثِّ آياتِ الصِّفاتِ، رأسًا في العِلمِ والعمَلِ)
[41] ينظر: ((العلو للعليِّ الغفار)) للذهبي (ص: 141). .
قال أبو نَصرٍ السِّجزيُّ: (وأئمَّتُنا -ك
سُفيانَ و
مالكٍ، والحمَّادَين، و
ابنِ عُيَينةَ، و
الفُضَيلِ، و
ابنِ المُبارَكِ، و
أحمدَ بنِ حَنبَلٍ، و
إسحاقَ- مُتَّفِقون على أنَّ اللهَ سُبحانه فوْقَ العرشِ، وعِلمَه بكلِّ مكانٍ، وأنَّه يَنزِلُ إلى السَّماءِ الدُّنيا، وأنَّه يَغضَبُ ويَرْضى، ويَتكلَّمُ بما شاءَ)
[42] ينظر: ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (17/ 656). .
وقال
عبدُ اللهِ ابنُ الإمامِ أحمَدَ: (حَدَّثني أبي، نا أبو سَلَمةَ الخُزاعيُّ، قال: قال
مالكٌ، وشَريكٌ، وأبو بكرِ بنُ عيَّاشٍ، وعبدُ العزيزِ بنُ أبي سَلَمةَ، وحمَّادُ بنُ سَلَمةَ، وحمَّادُ بنُ زَيدٍ: «الإيمانُ: المعرفةُ والإقرارُ والعملُ»
[43] ينظر: ((السُّنَّة)) لعبد الله بن أحمد (1/113). .
رُوِيَ عنه أنَّه حدَّث أصحابَه بحديثِ نُزولِ الرَّبِّ تبارك وتعالى، ثمَّ قال: (مَن رأيتُموه يُنكرُ هذا فاتَّهِموه)
[44] ينظر: ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (7/ 451). .
مَنْهَجُه:عُرِفَ عن حمَّادِ بنِ سَلَمةَ رَحِمه اللهُ التَّشديدَ على تعَلُّمِ النَّحْوِ؛ فقد رُوِيَ عنه أنَّه قال: (مَثَلُ الذي يَطلُبُ الحَديثَ ولا يَعرِفُ النَّحْوَ مَثَلُ الحِمارِ عليه مِخْلاةٌ ليس فيها شَعيرٌ)
[45] ينظر: ((معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)) لياقوت الحموي (3/ 1199)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقفطي (1/ 364). .
وقد كان هذا المنهَجُ سَبَبًا في أن يتعَلَّمَ
سِيبَوَيهِ النَّحْوَ ويَصيرَ إمامًا في العَرَبيَّةِ واللُّغةِ؛ فقد كان
سِيبَوَيهِ يَطلُبُ الحَديثَ عِندَ حَمَّادٍ، فكان
سِيبَوَيهِ يَسْتَمْلي عليه، فقال حمَّادٌ: (قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:
((ما مِن أحَدٍ مِن أصحابي إلَّا مَن لو شِئْتُ لأَخَذْتُ عنه عِلْمًا ليس أبا الدَّرْداءِ))) فقال
سِيبَوَيهِ: ليس أبو الدَّرداءِ. فقال له حمَّادٌ: (لحَنْتَ يا
سِيبَوَيهِ؛ ليس أبا الدَّرْداءِ)، فقال: لا جَرَمَ لأطلَبُنَّ عِلمًا لا تُلَحِّنُني فيه أبدًا. فطَلَب النَّحْوَ ولَزِمَ الخَليلَ بنَ أحمَدَ حتى بلَغَ منه ما بلَغَ
[46] ينظر: ((معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)) لياقوت الحموي (3/ 1199). .
وجاء
سِيبَوَيهِ إلى حمَّادِ بنِ سَلَمةَ فقال له: أَحَدَّثَكَ هِشامُ بنُ عُروةَ عن
أبيه في رَجُلٍ رَعُفَ في الصَّلاةِ؟ فقال: أخطَأْتَ؛ إنَّما هو "رَعَفَ"، فانصرف إلى الخَليلِ بنِ أحمَدَ فشكا إليه ما لَقِيَه مِن حمَّادٍ، فقال: صدَقَ حَمَّادٌ. أَلِمِثْلِ حمَّادٍ يُقالُ هذا؟
[47] ينظر: ((معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)) لياقوت الحموي (3/ 1199). .
وفاتُه:تُوفِّي بالبَصْرةِ سنةَ سَبعٍ وستينَ ومائةٍ
[48] يُنظَر: ((الطبقات الكبرى)) لابن سعد (7/ 282)، ((التاريخ الكبير)) للبخاري (3/ 22)، ((الثقات)) لابن حبان (6/ 216)، ((معجم الأدباء)) لياقوت الحَمَوي (3/ 1198)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقِفْطي (1/ 329)، ((تهذيب الكمال)) للمزي (7/ 263، 267)، ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (7/ 444)، ((البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة)) للفيروزابادي (ص 94)، ((تقريب التهذيب)) لابن حجر (ص 117)، ((بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة)) للسيوطي (1/ 548). .