موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ العِشرون: أبو فَيْد مؤرِّجُ السَّدُوسيُّ (ت: 195 هـ)


أبو فَيْد مُؤرِّجُ بنُ عَمْرِو بن الحَارِث بن ثَوْر بن حَرمَلَة بن عَلْقَمَة بن عَمْرو، السَّدُوسيُّ البَصْريُّ، النَّحْويُّ اللُّغَوي، أحد أئمَّة العَرَبِيَّة واللُّغَة. وقيل: إن اسمه مَرْثَد، ومُؤَرِّج لَقَبٌ له.
وكان يقول: (اسمي وكُنيتي عَرَبيَّانِ؛ تَقُولُ العرب: أَرَّجْت بين القومِ: إذا حَرَّشْتَ بينهم. والفَيْد: وَرْدُ الزَّعفران، وفاد الرَّجلُ فَيْدًا: إذا مات).
مِن مَشَايِخِه:
أبو عَمْرو بنُ العلاءِ، وشُعْبَة، والخليلُ بنُ أحمدَ، وأبو زَيْد الأنْصَاريُّ.
ومِن تَلَامِذَتِه:
النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ، أحمدُ بنُ خَالِد الذُّهْلي، وخَلِيل بن أَسَد، وأحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أبي محمَّدٍ اليَزِيدِيُّ.
مَنزِلتُه ومكانتُه:
كان مُؤرِّجٌ السَّدوسيُّ عَالِمًا بالعَرَبِيَّة والحَدِيث والأنْسَاب، من كِبَار أهل اللُّغَة والعَرَبِيَّة.
وكان يُقال: (إن الأصمعيَّ كان يَحْفَظُ ثُلُثَ اللُّغَة، وكان الخليلُ يَحْفَظ ثُلُثَ اللُّغَة، وكان مُؤرِّج يحفظُ الثُّلُثَين) [92] ينظر: ((معجم الأدباء)) لياقوت الحموي (6/2731). .
وكان يقولُ عن نفسِه: (قدِمْتُ من الباديةِ ولا معرفةَ لي بالقياسِ في العَرَبيَّة، وإنما كانت مَعرفتي قَريحةً، وأوَّلُ ما تعلَّمتُ القياسَ في حلْقةِ أبي زيدٍ الأنصاريِّ بالبصرة) [93] ينظر: ((وفيات الأعيان)) لابن خلكان (5/304)، ((مسالك الأبصار في ممالك الأمصار)) لابن فضل الله العمري (7/88). .
ودخل الأَخْفَشُ على محمدِ بنِ المُهَلَّب، فقال له محمَّدُ بنُ المُهَلَّب: (مِن أين جِئْتَ؟ قال: مِن عند القَاضِي يَحْيَى بنِ أكْثَم، قال: فما جَرَى؟ قال: سَأَلَنِي عن الثِّقَة المُقدَّم مِن غِلْمَان الخَلِيل؛ مَن هو؟ ومَن الذي كان يُوثَقُ بعِلمه؟ فَقُلْتُ له: النَّضْرُ بنُ شُمَيْل، وسِيبَوَيْه، ومُؤرِّج السَّدُوسي) [94] ينظر: ((نزهة الألباء في طبقات الأدباء)) لكمال الدين الأنباري (ص: 106)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقفطي (3/328). .
وله شِعْرٌ حسَنٌ، منه:
رُوِّعْتُ بالبَيْنِ حتى ما أُرَاعُ لَهُ
وبالمَصَائِبِ في أهْلِي وجِيرانِ
لَمْ يَتْرُكِ الدَّهْرُ لِي عِلْقًا أَضِنُّ بِهِ
إِلَّا اصْطَفَاهُ بِبَيْنٍ أَوْ بِهجْرَانِ
مُصنَّفاتُه:
مِن مُصَنَّفَاتِه: كتاب: ((كتاب الأنواء))، وكتاب: ((غريب القرآن))، وكتاب: ((جماهير القبائل))، وكتاب: ((المعاني))، واختَصَر ((نسب قُرَيشٍ)) في مجلَّدٍ لطيفٍ سمَّاه ((حذف نسب قُرَيشٍ)).
وفاتُه:
تُوفِّي سنةَ خَمسٍ وتِسْعينَ ومِائةٍ. وقيل: سنةَ أربعٍ وتِسعينَ. وقيل: عاش إلى بعد المائَتَينِ [95] يُنظَر: ((طبقات النحويين واللغويين)) لمحمد بن الحسن الزُّبَيدي (ص 75)، ((تاريخ بغداد)) للخطيب البغدادي (15/ 346)، ((نزهة الألباء في طبقات الأدباء)) لكمال الدين الأنباري (ص 105)، ((معجم الأدباء)) لياقوت الحَمَوي (6/ 2733)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقِفْطي (3/ 327)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 172)، ((البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة)) للفيروزابادي (ص 245)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 179). .

انظر أيضا: