موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ الأوَّلُ: الأحمَرُ البَجليُّ (ت: 200 هـ)


أبو عبد الله، أَبَان بن عُثْمَان بن يَحْيَى بن زَكَرِيَّا، الكوفي، البَجليُّ مَوْلاهُم، اللُّؤْلُئِي، المشهورُ بالْأَحْمَر، النَّحْويُّ اللُّغَويُّ.
مِن مشايخِه:
أَبَان بن ثَعْلِب، وأبو الحسَنِ موسى بن جَعفَرٍ.
ومن تلامِذَتِه:
أبو عُبَيدةَ مَعْمَرُ بنُ المُثَنَّى، ومُحَمَّدُ بن سَلَّام الجُمَحِي، وعلاق بنُ أبي مسلمٍ.
عقيدتُه:
كان الأحمَرُ مِنَ الشِّيعةِ الإماميَّةِ الَّذين يَعْتَقِدونَ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نصَّ على اثْنَي عَشَرَ إمامًا، وأنَّه لا يجوزُ مُخالَفَتُهم، وأنَّهم مَعْصومون مِنَ الخَطَأِ. ولهذا اتَّهَمه المحدِّثون ولم يَقْبَلوا حَديثَه [98] ينظر: ((لسان الميزان)) لابن حجر (1/ 226). .
مَنزِلتُه ومكانتُه:
كان أبانُ بنُ عُثمانَ الأحمر لُغويًّا أديبًا، عالِمًا بالأخبار والأنْسَاب، وكان مِن أحفَظِ النَّاس،  أصلُه من الكوفةِ، كان يسكُنُها تارةً، ويسكُنُ البَصْرةَ تارةً أخرى.
قال محمَّدُ بنُ أبي عُمَرَ: (كان أبانُ مِن أحفَظِ النَّاسِ بحيثُ إنَّه يُرينا كتابَه فلا يَزيدُ حَرْفًا) [99] ينظر: ((لسان الميزان)) لابن حجر (1/ 226). .
مُصنَّفاتُه:
مِن مُصَنَّفَاتِه: له كتابٌ جمع فيه: (المَبْدأ والمَبْعَث، والمَغَازِي، والوفاة، والسَّقيفة والرِّدَّة)، وذكر الفيروزابادي أنَّ له عدةَ تصانيفَ.
وفاتُه:
تُوفِّي سنةَ مائتين [100] يُنظَر: ((الثقات)) لابن حبان (8/ 131)، ((معجم الأدباء)) لياقوت الحَمَوي (1/ 39)، ((الوافي بالوفيات)) للصفدي (5/ 200)، ((ميزان الاعتدال)) للذهبي (1/ 10)، ((البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة)) للفيروزابادي (ص 56)، ((لسان الميزان)) لابن حجر (1/ 226)، ((بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة)) للسيوطي (1/ 56). .

انظر أيضا: