المَبْحَثُ الرابعُ: بِناء الفِعْلِ للمَجهولِ
تتغيَّرُ صيغةُ الفِعْلِ المَبْنيِّ للمعلومِ إذا أُريدَ بناؤه للمَجهولِ (المفعول)، وذلك على النَّحوِ الآتي:
1- إذا كان الفِعْلُ ماضيًا، صحيحَ العَين، خاليًا من التضعيفِ؛ ضُمَّ أوَّلُه، وكُسِرَ الحَرفُ الذي قبل آخِرِه، نَحوُ: ضَرَبَ: ضُرِبَ، كَتَب: كُتِبَ، لَعِبَ: لُعِبَ، دَحْرَجَ: دُحْرِج، زَلْزَل: زُلْزِلَ.
2- إذا كان الفِعْلُ مُضارعًا ضُمَّ أوَّلُه، وفُتِح الحَرفُ الذي قبْل آخِرِه فتحًا ظاهرًا، نَحوُ: يَضْرِبُ: يُضرَبُ، يَسْتَخْرِج: يُسْتَخْرَج، يَنْطَلِق: يُنْطَلَق، أو مُقدَّرًا بأن تنقلِبَ الواوُ أو الياءُ إلى ألِف، نحو: يَصُومُ: يُصَامُ، يَبِيع: يُبَاع.
3- إذا كان الفِعْلُ الماضي مَبدوءًا بتاءٍ زائدةٍ ضُمَّ الحرفُ الثَّاني مع الأوَّلِ، وكُسِرَ ما قبْل الآخِرِ، نَحوُ: تَعَلَّمَ: تُعُلِّمَ، تَقَدَّم: تُقُدِّم، تَعَامَل: تُعُومِل.
4- إذا كان الفِعْلُ الماضي مبْدوءًا بهمزة وصلٍ يُضَمُّ ثالثُه مع أوَّلِه
إن كان الفِعلُ في أوَّلِ الكلامِ، وإلَّا فإنَّ همزةَ الوَصلِ تَسقُطُ في دَرْجِ الكلامِ. ، نَحوُ: استَخرج: اسْتُخرِج، انْطَلَق: انْطُلِقَ، انْدَفَعَ: انْدُفِع.
5- إذا كانت عَينُ الماضي الثُّلاثيِّ حرْفَ عِلَّةٍ، سواءٌ كان أصلُه واوًا أو ياءً، جاز في فائهِ ثَلاثةُ أوجهٍ:
أ- الكَسرُ الخالِصُ فيَنقَلِبُ حرْفُ العِلَّةِ ياءً، نَحْوُ: صام: صِيمَ، باع: بِيعَ.
ب- الضَّمُّ الخالِصُ فيَنقَلِبُ حَرفُ العِلَّةِ واوًا، نَحوُ: صُومَ، بُوعَ.
ج- إشمامُ فاءِ الفِعلِ الضَّمَّ
وفي صورتِه (ثلاثةُ مذاهِبَ؛ أحدُهما: ضمُّ الشَّفتَينِ معَ النُّطقِ بالفاءِ، فتكونُ حركتُها بَينَ حركتَي الضَّمِّ والكسرِ، نَحوُ: قيل، وبيع، وهذا هو المعروفُ المشهورُ، والمقروءُ به، والثَّاني: ضمُّ الشَّفتَينِ بَعدَ إخلاصِ كسرةِ الفاءِ، نَحوُ: قيل، وبيع، والثَّالثُ: ضمُّ الشَّفتَينِ قَبلَ النُّطقِ بها؛ لأنَّ أوَّلَ الكلمةِ مُقابِلٌ لآخِرِها، فكما أنَّ الإشمامَ في الأواخِرِ بَعدَ الفَراغِ مِن إسكانِ الحرفِ، فكذلك يكونُ الإشمامُ في أوَّلِها قَبلَ النُّطقِ بكسرةِ الحرفِ. والمشهورُ المَذهَبُ الأوَّلُ). يُنظَرُ: ((المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية)) للشَّاطبيِّ (3/ 21 - 22). .
والكَسرُ الأشهَرُ والأفصَحُ، ثم الضَّمُّ، ثم الإشمامُ.
6- إذا كان الفِعْلُ الماضي مُضَعَّفًا، يُضَمُّ أوَّلُه. تقول في عَدَّ، رَدَّ، سَبَّ، هَزَّ: عُدَّ، رُدَّ، سُبَّ، هُزَّ.
7- إذا كان الفِعْلُ على وزن "انفعل" أو "افتعل" مُعْتَلَّ العينِ، فإنَّه يُكسَرُ الحَرفُ الثَّالثُ وتُقلَبُ الألِفُ ياءً. تَقولُ: انقاد: انْقِيد، اختار: اخْتِير، اجتاز: اجْتِيز، احتال: احْتِيل
يُنظَر: ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (2/ 601)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (4/ 1641). .
أفعالٌ لازمت البناءَ للمَجهولِ:جاء عن العَرَبِ بَعضُ الكَلِماتِ العَربيَّةِ التي لازمت صيغةَ البناءِ للمَجهولِ، لا تخرجُ عنه، كقَولِهم: شُغِفَ، أُولِع، أُغرِيَ به، أُغرِم به، أُهْرِع، شُلَّ، أُغمِيَ عليه، جُنَّ، فُلِج، حُمَّ فلانٌ، أي: أصابته الحُمى...
ويُعرَبُ ما بَعْدَها فاعِلًا لا نائبَ فاعِل، لكِنَّ المضارع منها ليس على عُمومِه، بل منه ما تسْتخدِمُ العَرَبُ مُضارعَه بالبناءِ للمَعلومِ، ومنه ما يكونُ على البناءِ للمَجهولِ
يُنظَر: ((شرح الكافية لابن الحاجب)) للرضي الإستراباذي (4/ 134)، ((النحو الوافي)) لعباس حسن (2/ 109). .