موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ السَّابعُ والعِشرونَ: أَبُو إِبْرَاهِيم الفَارَابِي (ت: 350 هـ)


أَبُو إِبْرَاهِيم إسْحَاقُ بنُ إِبْرَاهِيمَ بنِ الحُسَين الفَارَابِي، النَّحْويُّ، اللُّغَويُّ.
سَبَب تَسْمِيَتِه بالفَارَابِي:
سُمِّي بذلك نِسْبَةً إلى فاراب، وهي ولايةٌ وراءَ نَهرِ سَيْحُون.
مَنْزِلَتُه وَمَكَانَتُه:
كان أَبُو إِبْرَاهِيم الفَارَابِي مِن كِبَار أَئِمَّة النَّحْو والعَرَبِيَّة، سَافَر إلى الكَثِير من البُلْدَان، واشتهرت تَصَانِيفُه في الآفاقِ، ودَخَل اليَمَن؛ فعزم فُضَلاؤُها على قِرَاءَة كِتَابِه: ((دِيوَان الأَدَب)) عَلَيْهِ، فَبَغَتَهُ الأَجَلُ قَبْل ذَلِك.
وكان مُعَاصِرًا للأزهريِّ "صَاحِب التهذيب"، وهو خَالُ أَبِي نَصْرٍ الجَوْهَرِيِّ صَاحِب الصحَاحِ، وهما تركيَّان، قاما بِضَبْط لِسَان العَرَب قِيَامًا لم تَنْهَضْ به العَرَب العَرْبَاءُ.
وهو لَيْس بالفَارَابِي الفَيْلَسُوفِ.
عَقيدتُه:
قال أبو المظَفَّرِ الإسْفِرايِينيُّ: (وكذلك لم يكُنْ في أئِمَّةِ الأدَبِ أحَدٌ إلَّا وله إنكارٌ على أهلِ البِدعةِ شَديدٌ، وبُعْدٌ مِن بِدَعِهم بعيدٌ، مِثْلُ: الخَليلِ بنِ أحمَدَ، ويُونُسَ بنِ حَبيبٍ، وسِيبَوَيهِ، والأخفَشِ، والزَّجَّاجِ، والمُبَرِّدِ، وأبي حاتِمٍ السِّجِسْتانيِّ، وابنِ دُرَيدٍ، والأزهَريِّ، وابنِ فارِسٍ، والفارابيِّ، وكذلك مَن كان مِن أئمَّةِ النَّحْوِ واللُّغةِ، مِثْلُ: الكِسائيِّ، والفَرَّاءِ، والأصمَعيِّ، وأبي زَيدٍ الأنصاريِّ، وأبي عُبَيدةَ، وأبي عَمرٍو الشَّيبانيِّ، وأبي عُبَيدٍ القاسِمِ بنِ سَلامٍ. وما منهم أحَدٌ إلَّا وله في تصانيفِه تَعَصُّبٌ لأهلِ السُّنَّةِ والجَماعةِ، وردٌّ على أهلِ الإلحادِ والبِدعةِ) [336] ينظر: ((التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين)) للإسفراييني (ص: 188). .
مُصَنَّفَاتُه:
مِن مُصَنَّفَاتِه: كتاب: ((ديوان الأدب))، وكتاب: ((الدِّيبَاج في الحديث)) -وقد عَرَّفَه بقَولِه: (وهو ميزانُ اللُّغةِ ومِعيارُ الكلامِ)-، وكتاب: ((بيان الإعراب))، وكتاب: ((شَرْح أدَبِ الكاتِبِ)).
وَفَاتُه:
تُوفِّي سَنةَ خمسين وثلاثِ مِائة. وقيل: خمسٍ وسبعين وثلاثِ مِائة. وقيل: ثمانٍ وتسعين وثلاثِ مِائة [337] يُنظَر: ((معجم الأدباء)) لياقوت الحموي (2/ 618)، ((معجم البلدان))، لياقوت الحموي (4/ 225)، ((إنباه الرواة على أنباه النحاة)) للقِفْطي (1/ 52)، ((تاريخ الإسلام)) للذهبي (8/ 332)، ((الوافي بالوفيات)) للصفدي (8/ 257)، ((بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة)) للسيوطي (1/ 437)، ((الأعلام)) للزركلي (1/ 293). .

انظر أيضا: