موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ الرَّابعُ والعِشرونَ: الرَّضِيُّ الإستراباذيُّ (ت: 686 هـ)


نَجمُ الأئِمَّةِ، رَضِيُّ الدِّينِ، مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ الرَّضِيُّ الإستراباذيُّ، الطبرستانيُّ، النَّحْويُّ.
مَنْزِلَتُه وَمَكَانَتُه:
صاحِبُ شَرحِ الكافيةِ لِابنِ الحاجِبِ، الَّذي لم يُؤَلَّفْ عليها - بَل ولا في غالِبِ كُتُبِ النَّحوِ - مِثلُها، جَمعًا وتَحقيقًا، وحُسنَ تَعليلٍ. وقَد أكَبَّ النَّاسُ عليه، وتَداوَلوه، وله فيه أبحاثٌ كَثيرةٌ مع النُّحاةِ، واختياراتٌ جَمَّةٌ، ومَذاهِبُ يَنفرِدُ بها.
عَقيدتُه:
ظَهَر من مُؤَلَّفاتِ الإِستراباذيِّ أنَّه كان شيعيًّا إمامِيًّا، يدُلُّ على ذلك استِشهادُه في جوازِ تقديمِ المفعولِ على الفاعِلِ إذا كانا يُعرَبانِ بعَلاماتٍ مُقَدَّرةٍ، وكان التقديمُ ممَّا لا يُلبِسُ: ((استخلف المُرتَضى المُصطفى صلَّى اللهُ عليه وسلَّم)) [586] ينظر: ((شرح كافية ابن الحاجب)) للرضي (1/ 191). ، والمرادُ مِن "المرتضى" عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عنه. ومنه قَولُه: ((الحُسَينُ رَضِيَ اللهُ عنه ثالِثُ الاثنَيْ عَشَرَ)) [587] ينظر: ((شرح كافية ابن الحاجب)) للرضي (3/137). .
مُصَنَّفَاتُه:
مِن مُصَنَّفَاتِه: كتاب: ((الوافية في شرح الكافية)) لابنِ الحاجِبِ، وكتاب: ((شرح مقدِّمة ابن الحاجِبِ)) وهي المسمَّاة بالشَّافيةِ، في عِلمِ الصَّرفِ.
وَفَاتُه:
تُوفِّي سَنةَ ستٍّ وثَمانينَ وسِتِّ مِائةٍ [588] يُنظَر: ((بغية الوعاة)) للسيوطي (1/ 567)، ((درة الحجال في أسماء الرجال)) لابن القاضي (1/ 273)، ((سلم الوصول إلى طبقات الفحول)) لحاجي خليفة (3/ 126)، ((الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة)) لمجموعة باحثين (3/ 2048). .

انظر أيضا: