موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الأوَّلُ: ما يُجمَعُ جَمعَ المؤنَّثِ السَّالِم


1- ما في آخِرِه تاءُ تأنيثِ، سواءٌ كان عَلَمًا، أم اسمَ جِنسٍ، أم غيرَ ذلك، مُذَكَّرًا أم مؤنثًا. تقولُ: مُعاوِيَة: مُعاوِيَات، طلْحة: طَلَحات، وَرَقة: وَرَقات، وكذلك: بِنْت وأُخْت. تقولُ: بنات، أَخَوات؛ فإنَّ التاءَ فيهما زائدةٌ للتأنيثِ، وكذلك تاءُ التأنيثِ للمُبالَغةِ. تقولُ: رجلٌ علَّامة ورِجالٌ علَّامات. ولا يُجمَعُ مِثلُ: امْرَأة، شَفَة، شاة، فُلانة، فُلَة، أَمَة.
2- العَلَمُ المؤَنَّثُ: سواءٌ زيدت فيه تاءُ التأنيثِ أم لا. تقولُ: زَيْنَبَات، هِنْدات، عائِشات، فاطِمات.
3- صِفةُ ما لا يَعقِلُ مُذَكَّرًا. تقولُ: جبلٌ راسٍ ويومٌ معلومٌ، وجِبالٌ راسياتٌ، وأيامٌ مَعلوماتٌ. بخلافِ صفةِ المُذَكَّرِ العاقِلِ؛ فلا يقالُ: رجلٌ عالِمٌ ورِجالٌ عالِمات، كذلك صِفةُ المؤنَّثِ؛ فلا يقالُ: امرأةٌ حائِضٌ ونِساءٌ حائِضاتٌ.
4- مُصغَّرُ ما لا يَعقِلُ مُذَكَّرًا، نَحْوُ: دُرَيْهِم ودُنَيْنِير، تقول: دُرَيْهِمات، دُنَيْنِيرات.
5- اسمُ الجِنسِ المؤنَّثُ وفيه ألِفُ التأنيثِ، مِثلُ: بَهْمَى بَهْمَيَات، صَحْراء صَحْراوات.
6- الصِّفةُ المؤنَّثةُ وفيها ألفُ التأنيثِ، مِثلُ: امرأة حُبلى ونِساءٌ حُبْلَيات، وحُلَّةٌ سِيَراءُ وحُلَلٌ سِيرَاوَات.
إذا كانت الصِّفةُ على وَزنِ فَعْلَى التي مُذَكَّرُها فَعْلانُ، مِثلُ سَكْران سَكْرى، أو كانت على وزن فَعْلاء ومُذَكَّرُها أفْعَل، فلا تُجمَعُ الصِّفةُ جمعَ مُؤَنَّثٍ سالمًا، كما أنَّ فَعْلان وأفعَلَ لا يُجمَعان جمعَ مُذَكَّرٍ سالمًا كما ذكَرْنا. إلا أنَّه إن نُقِلَت تلك الأوزانُ إلى الأسماءِ بأن تسمَّت امرأةٌ بـ "حَمْراء، أو ظَمْأَى، أو سَكْرَى"، ونحو ذلك؛ فإنها تُجمَعُ على: حَمْرَاوات وظَمْآوات وسَكْراوات.
أمَّا إن كانت فَعْلاءُ صِفةَ مُؤَنَّثٍ لا مُذَكَّرَ لها؛ كعَذْراء وعَجْزاء وشَوْكاء ونحوِ ذلك، فقد أجاز ابنُ مالكٍ أن تجمَعَ جَمعَ مُؤنَّثٍ سالمًا.
أمَّا ما ورد مجموعًا جمعَ مُؤَنَّثٍ سالمًا على غيرِ تلك الشُّروطِ، فسَماعًا لا قياسًا، نَحْوُ: سماءٍ سماواتٍ، أَرْض أَرضات، عِير عِيرات، ثيِّب ثيِّبات، حُسام حُسامات... ينظر: ((ارتشاف الضَّرَب من لسان العرب)) لأبي حيان الأندلسي (2/ 588)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (1/ 421). .

انظر أيضا: