موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: مِن حيثُ المَوْضوعاتُ


تَمثَّلَتْ مَوْضوعاتُ الشِّعْرِ في هذا العَصْرِ في ثَلاثةِ يَنابيعَ:
1- يَنْبوعٌ قَديمٌ مسَّتْه أيْدي التَّجْديدِ فزادَتْ عليه بعضَ الزِّياداتِ، لكنَّها لم تُغيِّرِ الشَّكلَ العامَّ، ويَدخُلُ تحتَ هذا اليَنْبوعِ المَوْضوعاتُ القَديمةُ، مِثلُ المَدْحِ والفَخْرِ والهِجاءِ والرِّثاءِ والوَصْفِ.
2- يَنْبوعٌ كان ضَيِّقَ السَّعَةِ قَليلَ المَورِدِ في الجاهِليَّةِ، فاتَّسَعَ مَورِدُه وصارَ رَحْبًا مُتَباعِدَ النَّواحي في العَصْر الأُمَوِيِّ، ويَتَمثَّلُ هذا اليَنْبوعُ في الغَزَلِ الفاحِشِ والزُّهْدِ.
3- يَنْبوعٌ ابتَكرَه الأُمَوِيُّونَ لم يَكُنْ قَبْلَهم شيئًا مَذْكورًا، وهو شِعْرُ النَّقائِضِ، كانَت له جُذورٌ في العَصْرِ الجاهِليِّ، وفي صَدْرِ الإسلامِ مُحاوَلاتٌ يَسيرةٌ فيه، لكنَّه لم يَكْتمِلْ ويُؤْتي أُكُلَه إلَّا في العَصْرِ الأُمَوِيِّ.

انظر أيضا: