موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: عِلمُ الشُّعَراءِ بأسْرارِ العَربيَّةِ


 فقدِ اطَّلَعَ الشُّعَراءُ على التُّراثِ الَّذي خَلَّفَه السَّابِقونَ لهم، فقَدَحوا به عُقولَهم وأوْقَدوا به مَلَكاتِهم، فانْعَكسَتْ صورةُ عُلومِهم ومَعارِفِهم في أشْعارِهم، فجاءَتْ أشْعارُهم مُحكَمةَ السَّبْكِ تامَّةَ النَّسْجِ قَويَّةَ التَّراكيبِ؛ لأنَّها ليست صادِرةً عن مُجرَّدِ مَوْهبةٍ ومَلَكةٍ وُهِبَها الشَّاعِرُ، وإنَّما هي نِتاجُ عِلمٍ وفِكْرٍ امْتَزَجَ بالمَلَكةِ واخْتَلطَ بالمَوْهِبةِ.

انظر أيضا: