موسوعة اللغة العربية

المطلَبُ الثَّاني: مَنْجَك باشا


هو الأميرُ مَنْجَكُ بنُ محمَّدِ بنِ مَنْجَكَ بنِ أبي بَكرِ بنِ عبدِ القادِرِ بنِ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ بنِ مَنْجَكَ الكبيرِ، اليُوسُفيُّ، الشَّركَسيُّ، الدِّمَشْقيُّ.
وُلِد بدِمَشقَ سَنةَ (1007هـ)، وظهَرَت عليه بوادِرُ النُّبوغِ صغيرًا، فنَظَم الشِّعرَ في وقتٍ مُبكِّرٍ، فكان أديبَ عَصرِه، ونسيجَ وَحْدِه، بَزَغ نَجمُه وذاع صِيتُه، وكان كريمًا سخيًّا لا يَرُدُّ سائلًا ولا يُخَيِّبُ ظنَّ مُؤَمِّلٍ، حتَّى قيل فيه: (إنْ لم يكُنْ ثانيَ أبي فراسٍ في الشِّعرِ وَحْدَه، فهو مع ذلك ثاني ابنِ طيٍّ الذي تجاوَز في الكَرَمِ حَدَّه؛ فهما إن ابتدآ الأمرَينِ في الوُجود، فهو الذي انتهى به الفَضلُ والجُود. هذا وكُلُّ ناطقٍ بلسان، وعارفٍ بحُسنٍ واستِحْسان، مُجمِعٌ على فَضْلِه الذي اقتضى لذِكْرِه التَّخليد، فالعالِمُ عَرَفه بعِلمِه، والجاهِلُ قال بالتَّقليد) [248] يُنظَر: ((نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة)) للمحبي (1/136). .
عاش الشَّاعِرُ الأميرُ في رخاءٍ وتَرَفٍ، يُنفِقُ ممَّا ترك له أبوه، حتَّى إذا فرَغ جميعُ ذلك تَرَك دارَه في دِمَشقَ وهاجر إلى بلادِ الرُّومِ، إلَّا أنَّه لم يَلبَثْ أن رجَع إلى دِمَشقَ، ومكَث فيها إلى أن مات سنةَ (1080هـ) [249] يُنظَر: ((خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر)) للمحبي (4/409). .
ومن شِعْرِه قَولُه واصفًا ما آل إليه حالُه بعدَ افتِقارِه [250] يُنظَر: ((ديوان منجك)) (ص: 310). : الكامل
كَبِدٌ يذوبُ وعَبرةٌ تترقرقُ
وتلفُّتٌ نحوَ الحِمى وتَشوُّقُ
وتذلُّلٌ في كلِّ بابِ مذلَّةٍ
إذ عزَّ مَن يُرجى لأمرٍ يطرُقُ
أسهَرْتُ أجفانَ الأماني راصدًا
شمسَ النَّجاحِ فسُدَّ منها المَشرِقُ
قد كُنتُ لا أخشى الأُسودَ مهابةً
والآنَ مِن طَنِّ الذُّبابةِ أفرَقُ [251] الفَرَقُ: شِدَّةُ الخَوفِ والفَزَعِ. يُنظَر: ((المحيط في اللغة)) للصاحب بن عباد (1/473).
وأظنُّ دَهري لم يخُنِّي عامدًا
لكنَّه مِن جَهلِه لا يَفْرُقُ
طِيبُ الأَرُومةِ أفهَمَتْه بأنَّني
كالعُودِ يَظهَرُ عَرْفُه إذ يُحرَقُ [252] الأَرُومة: الأصلُ والنَّسَبُ. يُنظَر: ((معجم ديوان الأدب)) للفارابي (4/184).
كم قد عَشِقتُ ولو أكونُ موفَّقًا
لم ألقَ شيئًا في البريَّةِ يُعشَقُ
فإذا اختَبَرْتَ الماءَ وهْوَ حياتُنا
ألفيتَه وهو العَدُوُّ الأزرَقُ
وطفِقْتُ أسألُ عن كريمٍ قيلَ لي
اليومَ غيرُ أشحَّةٍ لا يُخْلَقُ
مِن كُلِّ مَن لو ظَنَّ أنَّك جِئتَه
في حاجةٍ فالقَلبُ منه يَخفُقُ
متعاظِمٌ ويمينُه ممدودةٌ
ترجو النَّدى ولِسانُه يتصدَّقُ
ما لي سوى مَلِكِ المُلوكِ ومَن له
بابٌ بأنفاسِ الخلائِقِ يُطرَقُ
المنعِمُ الوهَّابُ جلَّ جلالُه
يُعطي ويمنَعُ من يشاءُ ويَرزُقُ
رام العُداةُ وقد ذَوى غُصنُ الصِّبا
أن لا تروجَ بضاعتي وتحقَّقوا
قالوا ثيابُك أَخلَقَتْ قُلتُ اخسؤوا
ظنِّي الجميلُ بخالقي لا يَخْلُقُ
أنا بُلبُلٌ مأواه دَوحةُ فضلِهِ
والجِيدُ منِّي بالعَطاءِ مُطَوَّقُ
وقولُه في الفَخرِ بأصلِه، وهِجاءِ مَن انتَقَص أهلَه [253] يُنظَر: ((ديوان منجك)) (ص: 391). : الوافر
لَعَمري ليس بالأشعارِ فَخْري
ولكِنْ بالقواضِبِ والعوالي
وأحسابي لسانُ الدَّهرِ يتلو
مآثرَها على سَمعِ اللَّيالي
وبذلي للنُّضارِ بغَيرِ منٍّ
على مِقدارِ موجودي وحالي [254] النُّضارُ: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، ومنه الذَّهَبُ النُّضارُ: الخالِصُ. يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (12/10).
وآلي تَستقي منها بُحورٌ
وأبحُرُ مَن يُفاخِرُ لمعُ آلِ [255] الآلُ: السَّرابُ. يُنظَر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (10/450).
فقُل لي يا بنَ بنتِ أبي مداسٍ
بعمٍّ أنت تَفخَرُ أم بخالِ
وترفُلُ في ثيابِ الكِبرِ تَعسًا
لمِثْلِك قد عَرِيتَ من المعالي [256] ترفُلُ: تتبختَرُ. يُنظَر: ((المعجم الوسيط)) (1/362).
وترمي آلَ مَنْجَكَ في انتقاصٍ
وهم أهلُ الفضائِلِ والكَمالِ
أتنصَدِعُ السَّماءُ بنَبْحِ كَلبٍ
أمِ الشِّعْرى العَبورُ به تُبالي
وقولُه في الغَزَلِ [257] يُنظَر: ((ديوان منجك)) (ص: 60). : الوافر
‌أغارُ ‌إذا ‌وصفْتُكِ ‌مِن ‌لساني
ومِن قلمي عليكِ ومِن بَناني
لئِنْ مَنَعَتْكِ قومي عن حديثي
فكم باتتْ تُساجِلُكِ الأماني
وإن حَجَبوكِ عن نظري فإنِّي
أراكِ بعَينِ فِكري من مكاني
وإن تكُ نارُ صدِّكِ لي تَلَظَّى
فمنك أَشَمَّ رائحةَ الجِنانِ
وإن شَرَّقْتِ أو غرَّبْتِ عنِّي
فما لكِ مَنزِلٌ إلّا جَناني
سقى الأثلاثَ مِن يَبرِينَ دمعي
وحيَّا العهدَ هاتيك المغاني
معاهدُ كم جَنَيتُ العَيشَ غضًّا
بها زمَنًا ولم أعهَدْ بجاني
أروحُ بها أجُرُّ الذَّيلَ تِيهًا
وأُسقى الرَّاحَ من راحِ التَّهاني
ليالٍ كلُّها سَحَرٌ ودَهرٌ
فؤادي منه يرتَعُ في أمانِ
فغالطني الزَّمانُ وقال كَهءلٌ
وأيَّامُ الصِّبا في العُنفوانِ
أقَبْلَ الأربعينَ أُصيبُ شَيبًا
فما عُذرُ المشيبِ وقد دهاني
طوَت أيدي الحوادِثِ بَسْطَ لَهْوي
وأَلْوَتْ من مواطِنِه عِناني

انظر أيضا: