المَطْلَبُ الثاني: تعَدُّد المنعوت
قدْ يكونُ المنعوتُ أكثَرَ مِن واحدٍ، وهذا يختَلِفُ فيه النعتُ حَسَبَ اختلافِ المنعوتِ على النَّحوِ الآتي:
1- أنْ يكونَ المنعوتُ متعَدِّدًا، والعامِلُ واحِدٌ، فهذا يُسْتغنى عنه بالتثنيةِ والجمعِ؛ تقول: جاء الأولادُ الكِبارُ، وجاءت البناتُ الكبيراتُ، وجاء الزيدانِ الكريمانِ، وجاء الهندانِ الجميلتانِ، جاء زيدٌ وعمرٌو الكريمانِ. فالعامِلُ فيهما واحدٌ.
2- أن يكونَ العامِلُ مُختَلِفًا في المنعوتِ، والمعنى واحِدٌ، فهذا يتْبَعُ المنعوتَ في الإعرابِ. تَقولُ: ذهب زيدٌ وانطلق عَمْرٌو الكريمانِ؛ فإن (ذهب) و(انطلق) متَّفِقانِ في المعنى؛ فلهذا كان النعتُ تابعًا للمنعوتينِ في الإعرابِ، فكان مرفوعًا مِثْلَهما.
3- أن يكونَ العامِلُ مختَلِفًا، والمعنى أو العَمَلُ مختلفًا. فهذا يجِبُ قَطعُ النعتِ فيه عن إعرابِ المنعوتِ؛ إما بالرَّفعِ على إضمارِ مُبتَدَأٍ، وإمَّا بالنَّصْبِ على إضمارِ فِعلٍ. تَقولُ: رأيت عليًّا ومررتُ بعمرٍو الكريمانِ أو الكريمينِ، جاوزت سعدًا ومررت بزيدٍ الرَّحيمانِ، جاء محمدٌ وذهب إبراهيمُ العاقلان؛ فإنَّ المثالَ الأوَّلَ اختلف المعنى والعَمَلُ فيهما، وفي المثالِ الثاني اختلف العَمَلُ وَحْدَه، وفي المثالِ الثَّالِثِ اختلف المعنى فحَسْبُ.
رأيت: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِل، والتاءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
عليًّا: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
ومررتُ: الواو حرفُ عَطفٍ، و(مررْتُ): فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِل، والتاءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
بعمرو: الباء حَرفُ جَرٍّ، عمرو: اسمٌ مَجرورٌ بالباء، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ الظَّاهِرةُ.
الكريمان: خَبَر مُبتَدَأٍ محذوفٍ وجوبًا تقديرُه "هما" مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الألِفُ؛ لأنَّه مُثَنًّى.
الكريمين: مفعولٌ به لفِعلٍ مَحذوفٍ تقديره "أعني أو أخص" منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الياءُ؛ لأنَّه مُثَنًّى.
إذا تعدَّد المنعوتُ والنعتُ متعَدِّدٌ كذلك، فإنه يُعطَفُ بين النعوتِ المختَلِفةِ. تَقولُ: هؤلاء رجالٌ عالمٌ وشاعِرٌ وفقيهٌ.
هؤلاء: اسمُ إشارةٍ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ مُبتَدَأٌ.
رجالٌ: خَبَرٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
عالم: نعت مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
وشاعر: معطوفٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
وفقيه: معطوفٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.