موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الأوَّلُ: تعريفُ الميزانِ الصَّرفيِّ


لُغةً:
جاء في اللِّسانِ: (ويُقالُ للآلةِ التي يُوزَنُ بها الأشياءُ: مِيزانٌ أيضًا ... من وَزَنَ يَزِنُ وَزْنًا وزِنَةً، ووازَنَه: قابَلَه وعادَلَه) [34] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 446). .
اصطِلاحًا:
هو مِقياسٌ وَضَعَه عُلَماءُ العَرَبِ لمَعرِفةِ أحوالِ بِنْيةِ الكَلِمةِ [35] يُنظر: ((التطبيق الصرفي)) لعبده الراجحي (ص: 10). ، وهَذا المِقياسُ يُعَبَّرُ عَنه بالفاءِ والعَينِ واللَّامِ (فَعَلَ) في مُقابَلةِ أُصولِ الكَلِمةِ، وما زادَ مِنَ الأُصولِ يُعَبَّرُ عَنه بلامٍ ثانيةٍ وثالِثةٍ [36] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 10). ؛ قالَ ابنُ مالِكٍ: (وَزْنُ الكَلِمةِ أن تُقابَلَ أوَّلُ أُصولِها بَفاءٍ، وثانيها بعَينٍ، وثالِثُها ورابِعُها وخامِسُها بِلاماتٍ) [37] يُنظر: ((إيجاز التعريف في علم التصريف)) لابن مالك (ص: 84). .
والميزانُ الصَّرفيُّ يُعبَّرُ عنه بـ"التَّمثيلِ" [38] يُنظر: ((المفتاح في الصرف)) للجرجاني (ص: 27)، ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 112 وما بعدها)، ((الممتع الكبير في التصريف)) لابن عصفور (ص: 205). ؛ لمُماثَلةِ حُروفِ المِيزانِ لحُروفِ الكَلِمةِ المَوزونةِ مِن حَيثُ عَدَدُ الحُروفِ وهَيئاتُها.
وفائِدةُ الميزانِ الصَّرفيِّ بَيانُ أحوالِ أبنِيَةِ الكَلِمةِ في أُمورٍ ثَمانيةٍ، هي: الحَرَكاتُ، والسَّكَناتُ، والأُصولُ، والزَّوائِدُ، والتَّقديمُ، والتَّأخيرُ، والحَذفُ، وعَدَمُ الحَذفِ [39] يُنظر: ((شرح التصريح على التوضيح)) لخالد الأزهري (2/ 665). .

انظر أيضا: