موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الرَّابِعُ: النُّونُ


تُزادُ النُّونُ في آخِرِ الكَلِمةِ بشَرطَينِ:
1- أن يَسبِقَها ألِفٌ.
2- أن تُسبَقَ تلك الألِفُ بأكثَرَ مِن أصلَينِ، مِثْلُ: عُثْمانَ وغَضْبانَ.
وتُزادُ النُّونُ في وَسَطِ الكَلِمة إذا وقَعَت ثالِثةً ساكِنةً في كَلِمةٍ خماسيَّةٍ، وغيرَ مُدغَمةٍ، فيُحكَمُ بأنَّها زائِدةٌ، مِثْلُ: عَصَنْصَر.
ولا تَطَّرِدُ زيادةُ النُّونِ في أوَّلِ الكَلِمةِ إلَّا في الفِعلِ المُضارِعِ، مِثلُ: نَقومُ، فإن كانَت في اسمٍ أو فِعلٍ غَيرِ مُضارِعٍ، لم يُحكَمْ بزيادَتِها إلَّا بدَليلٍ، ومِن أمثِلةِ زيادَتِها (نَفَاطِير ونَبَاذِير ونَخَارِيب [127]  النَّفاطير: بُثَر تَخْرُجُ فِي وَجْهِ الْغُلَامِ وَالْجَارِيَةِ، والنخاريبُ: شُقُوقُ الحجَرِ، والمفرَدُ: نخروبٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 56)، و(1/ 753). من الفِطْرِ والبَذْرِ والخَرابِ [128] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (2/ 116). .
وتُزادُ ثانيةً، مِثلُ: (قِنْعَاس) من التقاعُسِ، وثالِثةً، مِثْلُ: سَلَنْطَح واحْرَنْجَم [129]  السَّلَنْطَحُ: الفَضاءُ الْوَاسِعُ، واحْرَنجَمَ: اجتمع، يُقال: احرنجَمَت الدَّوابُّ يعني: اجتمَعَت. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 488)، و(12/ 130). ، ورابِعةً، مِثْلُ: رَعْشَن وضَيْفَن [130]  الرَّعْشَنُ: المُرْتَعِشُ، وَجَمَلٌ رَعْشَنٌ: سريعٌ لاهتزازِه فِي السَّيْرِ، الضَّيْفَنُ: الَّذِي يجيءُ مَعَ الضَّيْف. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 304)، و(13/ 256). ؛ لأنَّهما من الرَّعشةِ والضَّيفِ، وتُزادُ خامِسةً، مِثْلُ: سَكْرانَ وغَضْبانَ، وسادِسةً، مِثْلُ: زَعْفَران، وسابِعةً، مِثْلُ: عَبَوثَران [131]  العَبَوْثَران: نَبتٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 533). .
كما تطَّرِدُ زيادةُ النُّونِ
في صِيغةِ المُطاوَعةِ (انْفَعَل)، مِثْلُ: كَسَرْتُه فانكَسَرَ.
وبعد ألِفِ التَّثنيةِ وواوِ الجَمْعِ وياءِ التَّثنيةِ والجَمْعِ: الزَّيدانِ، والزيَّدونَ، والزَّيدَينِ، والزَّيدِينَ.
وتُزاد عَلامةً للرَّفعِ في الأفعالِ الخَمْسةِ: يَكْتُبانِ وتَكْتُبانِ، ويَكْتُبونَ وتَكْتُبونَ، وتَكْتُبِينَ.
وتُزادُ النُّونُ للتوكيدِ خَفيفةً وثَقيلةً [132] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 172 – 185)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 202 – 210)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 675، 676). .

انظر أيضا: