موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الرَّابعُ: الإلحاقُ في الأسماءِ والأفعالِ


أمَّا الإلحاقُ في الأفعالِ فسَيَأتي في بابِ المُجَرَّدِ والمَزيدِ، وأمَّا الإلحاقُ في الأسماءِ، فتَفصيلُه كالآتي:
الاسمُ المُلْحَقُ بالاسمِ الرُّباعيِّ، له أوزانٌ كثيرةٌ؛ منها:
فَوْعَل: مِثلُ: كَوْثَر.
فَيْعَل: مِثلُ: زَيْنَب.
فَعْوَل: مِثلُ: جَدْوَل.
فَعْلَل مُضَعَّفَ اللَّامِ، مِثْلُ: مَهْدَد.
فَعْلًى: مِثلُ: أَرْطًى.
فَعْلَن: مِثلُ: رَعْشَن.
فِعَلْنَة: مِثلُ: عِرَضْنَة [165]  العِرَضْنَة: الاعتراضُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 182). .
فِعْلِن: مِثلُ: فِرْسِن [166]  الفِرْسِنُ للبعيرِ: كالحافِرِ للفَرَسِ، وكالقَدَمِ للإنسانِ، وهي مؤنَّثة، ج: فراسِنُ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (2/ 681). .
فَعْلَتَة: مِثلُ: سَنْبَتَة [167]  السَّنْبَتة: الحِقْبةُ مِنَ الدَّهرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 475). .
فَنْعَل: مِثلُ: عَنْسَل [168]  العَنْسَل: الناقةُ السَّرِيعَةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 477). .
فِعَلٌّ: مِثلُ: خِدَبٍّ [169]  الخِدَبُّ: العظيمُ الجافي والضَّخْمُ مِن كُلِّ شَيءٍ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 219). .
فُنْعُل: مِثلُ: خُنْفُس.
فُعْلَلٌ: المضَعَّف اللَّامِ المُلْحَق بجُخْدَب [170]  الجُخْدَبُّ: الضَّخْمُ الغليظُ مِنَ الرِّجالِ والجِمال، وَالْجَمْعُ جَخادِبُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 254). ، مِثْلُ: سُؤْدَد، وذلك الوَزْنُ مُثبَتٌ عند الأخفَشِ.
يَفْعَل: مِثلُ: يَلْمَع [171]  اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ؛ يقال: هو أكذَبُ مِن يَلمَع، ويُشبَّهُ به الكَذَّابُ فيقالُ: إنما هو يَلْمَع، والذَّكِيُّ المتوقِّدُ، وما لَمَع من السِّلاحِ كالبَيضةِ والدِّرعِ، ج: يلامِعُ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (2/ 839). .
فَاعَل: مِثلُ: عَالَم.
أُفْعُل، مِثْلُ: أُبْلُم [172]  الغَليظُ الشَّفَتينِ، وخُوصُ الدُّومِ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 70). ، وإِفْعِل، مِثْلُ: إجْرِد [173]  الإِجْرِدُ: نباتٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 119). [174] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 59). .
الاسمُ الثُّلاثيُّ والرُّباعيُّ المُلْحَقُ بالاسمِ الخُماسيِّ:
المُلْحَقُ بـ(سَفَرْجَل):
من الثُّلاثيِّ: مِثلُ: صَمَحْمَح، وَعَفَنْجَج، وكَرَوَّس، وَعَمَلَّس، وَعَثَوْثَل، وَهَبَيَّخ، وَعَقَنْقَل، وَخَفَيْدَد، وَخَفَيْفَد، وَألَنْدَد، وَيَلَنْدَد، وَحَبَنْطًى [175] الصَّمَحْمَحُ: الشَّديدُ المجتَمِعُ الألواحِ، والعَفَنْجَج: الضَّخمُ الأحمَقُ، والكَرَوَّسُ: الشَّديدُ، والعَمَلَّسُ: الذِّئبُ الخبيثُ، والعَثَوْثَلُ: الكثيرُ اللَّحمِ الرِّخْوُ، والهَبَيَّخُ: الأحمَقُ المُسترخي، والعَقنْقَلُ: الْكَثِيبُ الْعَظِيمُ المتداخِلُ الرَّمْل، والخَفَيْفَدُ والخَفَيْدَدُ: السَّرِيعُ، والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَدُ: الألَدُّ شَديدُ الخُصومةِ، والحَبَنْطى: القصيرُ الغليظُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 519)، و(2/ 325)، و(6/ 194)، و(6/ 148)، و(11/ 424)، و(3/ 65)، و(11/ 463)، و(3/ 163)، و(3/ 391)، و(7/ 271). .
من الرُّباعيِّ: جَحَنْفَل، وحَبَوْكَر [176] الجَحَنْفل: الضَّخْمُ الشَّفَةِ، والحَبَوْكَرُ: الدَّاهِيَةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 103)، و(4/ 162). .
المُلحَقُ بـ(قِرْطَعْب [177]  يُقال ما له قِرْطَعْبة، أي: ما له شيءٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 671). :
من الثُّلاثيِّ: إرْدَبٌّ، وفِرْدَوْس، وإدْرَوْن، وإنْقَحْل [178]  الإرْدَبُّ: مكيالٌ معروفٌ، والفِرْدَوسُ: البُستانُ، والإدْرَونُ: الأصلُ، وخَصَّه بعضُهم بالأصلِ الخبيثِ، ورجلٌ إنْقَحْل: هَرِمٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 416)، (6/ 163)، و(13/ 153، 154)، و(11/ 553). .
ومن الرُّباعيِّ: قِرْشَبٌّ، وَعِلْكَدٌّ [179]  القِرْشَبُّ: الطويلُ الضَّخمُ مِنَ الرِّجالِ، والعِلْكَدُّ: الشَّديدُ عامَّةً. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 669)، و(3/ 300). [180] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 60، 61). .

انظر أيضا: