موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الأوَّلُ: مُجَرَّدُ الثُّلاثيِّ


الثُّلاثيُّ المُجَرَّدُ يُتَصَوَّرُ فيه أن يَكونَ اثنَي عَشَرَ وَزْنًا؛ فالفاءُ يُفتَرَضُ أن تَكونَ مَضمومةً ومَفتوحةً ومَكسورةً، والعَينُ يُفتَرَضُ فيها أن تَكونَ مَفتوحةً ومَضمومةً ومَكسورةً وساكِنةً؛ فيَكونُ مَجموعُ الأبنيةِ اثنَي عَشَرَ بِناءً (3×4=12)، لكِنَّه أُهمِلَ مِنها بِناءانِ، هما: (فُعِل، وفِعُل)؛ لكَراهيَّةِ الخُروجِ مِن ثَقيلٍ إلى ثَقيلٍ، أي: مِنَ الضَّمِّ إلى الكَسرِ، أو مِنَ الكَسرِ إلى الضَّمِّ، فأمَّا بِناءَا (فُعُل)، و(فِعِل)، فقد خَفَّفَ مِن وطأةِ الثِّقَلِ تَماثُلُ الثِّقلَينِ.
تنبيهٌ:
ذكَرَ سِيبَوَيهِ أنَّ بِناءَ (فُعِل) في الأسماءِ والصِّفاتِ لم يأتِ منه شَيءٌ [184] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 244). ، وقد جاء منه (دُئِل) عَلَمًا لقَبيلةٍ، و(رُئِم) بمَعنى الِاستِ، وذَكرَ ابنُ عصفورٍ أنَّ ذلك ليسَ دَليلًا عَلى مَجيءِ وزنِ (فُعِل) في الأسماءِ والصِّفاتِ؛ لاحتِمالِ أن يَكونا مَنقولَينِ مِنَ الفِعلِ المَبنيِّ للمَجهولِ [185] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 52). .
الأبنيَةُ العَشَرةُ لمُجَرَّدِ الثُّلاثيِّ:
1- فَعْل:
يكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فمِثالُ الاسمِ: صَقْرٌ، ومِثالُ الصِّفةِ: ضَخْمٌ.
2- فُعْلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قُرْط، والصِّفةُ مِثْلُ: حُلْو.
3- فِعْلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جِذْع، والصِّفةُ مِثْلُ: نِضْو [186]  النِّضْوُ: المهزولُ مِنَ الحيوانِ، ويُقالُ: فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ؛ أي: مُجهَدٌ مِنَ السَّفَرِ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (2/ 929). .
4- فَعَلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جَمَل، والصِّفةُ مِثْلُ: بَطَل.
5- فَعِلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: كَتِف، والصِّفةُ مِثْلُ: حَذِر.
6- فَعُلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: رَجُل، والصِّفةُ نحوُ: حَدُث.
7- فُعَلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: صُرَد، والصِّفةُ مِثْلُ: لُبَد [187]  الصُّرَدُ: طائِرٌ أكبَرُ مِنَ العُصفورِ ضَخمُ الرَّأسِ والمِنقارِ يَصيدُ صِغارَ الحَشَراتِ، وربما صاد العُصفورَ، وكانوا يتشاءَمون به، واللُّبَد: المقيمُ الذي لا يبرحُ مَنزِلَه. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 512)، و(2/ 812). .
8- فُعُلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عُنُق، والصِّفةُ مِثْلُ: جُنُب.
9- فِعَلٌ:
ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: ضِلَع، والصِّفةُ: عِدًى وزِيَم [188]  يقال ماشِيةٌ زِيَم: أي: متفَرِّقةٌ، وغارةٌ زِيَمٌ: أي: مُنتَشِرةٌ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 410). ، ولم يجئْ غيرُهما.
وجاء في الاستِدراكِ على سِيبَوَيهِ في هذا الوَزنِ: سِوًى، وقِدَد، وصِرًى، ورِوًى [189]  القِدَّةُ: الفِرْقَةُ والطريقةُ مِنَ النَّاسِ، وقِدَد، أي: متفرِّقونَ؛ وماءٌ صِرًى: هو الماءُ الَّذِي طالَ اسْتِنقاعُه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 344)، و(14/ 457). [190] يُنظر: ((الاستدراك على سيبويه)) للزبيدي (ص: 6). ، ويرى ابنُ عصفورٍ في هذه الكَلِماتِ أنَّها ليست صِفاتٍ أصْليَّةً [191] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 52، 53). .
10- فِعِلٌ:
لم يأتِ منه إلَّا إبِلٌ، وهو قَولُ سِيبَوَيهِ [192] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 244). ، وذكَرَ غَيرُ سِيبَوَيهِ في الصِّفةِ: (إِبِد) في صِفةٍ للأتانِ الوَحْشِيَّةِ، بمعنى: الوَلودِ [193] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 242 – 244)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 51، 52). .
وما جاء من كَلِماتٍ أُخرى على هذا الوَزنِ:
- فمَرَدُّها إلى اللُّغاتِ، مِثْلُ: إِطِل، وِتِد، ومِشِط، ودِبِس، وإِثِر [194]  الإِطْلُ: الخاصِرةُ، والوَتِدُ: مَا رُزَّ فِي الحائِط أَو الأَرض مِنَ الْخَشَبِ، وَالْجَمْعُ أَوتادٌ، والدِّبْسُ: عَسَلُ التَّمرِ وعُصارتُه، الإِثْرُ: خُلاصةُ السَّمْنِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 18)، و(3/ 444)، و(6/ 75)، و(14/ 38). ؛ لُغاتٍ في: الإِطْلِ، والوَتِدِ، والمِشْطِ، والدِّبْسِ، والإثْرِ [195] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 32). .
- أو أنَّ المشهورَ فيها ليس وَزْنَ (فِعِل)، مِثْلُ: حِبِرة، الأشهَرُ فيها: حِبَرَة [196]  الحِبِرَةُ: صُفْرةٌ تَشُوبُ بياضَ الأَسْنَان. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 160). [197] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 54). .

انظر أيضا: