موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالِثُ: المَزِيدُ فيه ثلاثةُ أحرُفٍ


لا يخرُجُ عن أن تفتَرِقَ زياداتُه أو تجتَمِعَ، أو تجتَمِعَ اثنتانِ منها، على التفصيلِ الآتي:
إن افتَرَقَت زياداتُه:
إفْعِيلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا في كَلِمَتينِ، هما: إهْجِيرَى وإِجْرِيَا [410] الإهْجِيرَى والإِجْرِيَا: الدَّأبُ والعادةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 254)، و(14/ 142). .
تَفاعِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَماثِيل.
يَفاعِيل: ولا يكونُ اسمًا ولا صِفةً إلَّا في جَمعِ التَّكسيرِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: يَرابِيع، والصِّفةُ مِثْلُ: يَخاضِير [411] اليَخاضيرُ: جمعُ يَخْضِيرُ، وهو الأخضَرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 243). .
مَفاعِيل: ولا يكونُ اسمًا ولا صِفةً إلَّا في جَمعِ التَّكسيرِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَفاتِيح، والصِّفةُ مِثْلُ: مَكارِيم.
أَفاعِيل: ولا يكونُ أيضًا إلَّا في جَمعِ التَّكسيرِ، مِثْلُ: أسالِيب.
فاعَولَى: ولم يأتِ منه إلَّا: بادَولَى، اسمًا لموضِعٍ [412] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 50). .
فِعِّيْلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا في المصادِرِ، مِثْلُ: هِجِّيرَى [413] الهِجِّيرَى: الدَّأبُ والعادةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 254). .
فُعَّالَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: شُقَّارى، وهو نباتٌ [414] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 76). .
فُعَّيْلَى: ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، مِثْلُ: خُلَّيْطَى [415] الخُلَيَّطَى: اختِلاطُ الأمرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 292). .
مَفْعِلَّى: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: مَرْعِزَّى [416] المَرْعِزَّى: اللَّيِّنُ مِنَ الصُّوفِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 354). .
مَفْعَلَّى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: مَكْوَرَّى [417] رجلٌ مَكْوَرَّى: لَئِيمٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 157). .
مِفْعِلَّى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: مِرْعِزَّى.
يَفْعَلَّى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: يَهْيَرَّى [418] اليَهْيَرَّى: الباطِلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 269). .
تِفِعَّال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تِحِمَّال [419] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 92 – 94). .
فإن اجتَمَعَت زياداتُه:
فإن اجتَمَعَت بعد الفاءِ:
فُعُّلْعُل: مِثلُ: كُذُّبْذُب، وهو كثيرُ الكَذِبِ [420] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 704). .
وإن اجتَمَعَت بعد العَينِ:
فَعاوِيل: ولا يكونُ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: قَراوِيح، وقد يأتي اسمًا على القياسِ، مِثْلُ: (عَصاوِيد) [421] القراويحُ: الطَّويلُ مِنَ النُّوقِ، والمُفرَدُ: قرواحُ، العِصْوادُ: الجَلَبةُ والاختِلاطُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 561)، و(3/ 291). .
فَعايِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: كَرايِيس [422] الكراييسُ: جمعُ كِرْياسٍ، وهو الكَنِيفُ المُشرِفُ على سَطحٍ بقَناةٍ إلى الأرضِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 194). .
فَعالِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: الظَّنابِيب، والصِّفةُ مِثْلُ: الشَّمالِيل [423] الظَّنابِيبُ: جمعُ ظُنبوبٍ، وهو حَرفُ السَّاقِ مِنَ قُدُمٍ، والشَّمالِيلُ: جمعُ شَملِيلٍ، وهي السَّريعةُ الخفيفةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 572)، و(11/ 371). .
فِعِنْلال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: فِرِنْداد، لِنَوعٍ من الشَّجَرِ [424] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 94). .
وإن اجتَمَعَت بعد اللَّامِ:
فُعْلُوان: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عُنْفُوان.
فُعْلُلان: مِثلُ: تُرجُمان.
فِعْلِيان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: صِلِّيان، والصِّفةُ مِثْلُ: عِنْظِيان [425] الصِلِّيان: شَجَرٌ، والعِنْظِيان: الفُحاشُ الجافي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 385)، و(7/ 448). .
فُعَلَايا: لم يأتِ منه إلَّا بُرَحايا، اسمًا لموضِعٍ [426] ينظر: ((التكملة والذيل)) للصغاني (2/ 8). .
فَعَلَيَّا: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: بَرَدَيَّا، اسمًا لنَهرٍ [427] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 88). .
فِعْلِياءُ: وهو قَليلٌ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: كِبرِياء، والصِّفةُ مِثْلُ: جِرْبِياء [428] صِفةٌ للرِّيحِ بأنَّها شمالٌ باردةٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 263). .
فَعَلُوتَى: وهو قَليلٌ ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: رَهَبُوتَى ورَغَبُوتَى، اسمَينِ للرَّهْبةِ والرَّغْبةِ [429] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 95). .
وإن اجتَمَعَت زيادتانِ منها:
إفْعِلان: ويكونُ اسمًا، مِثْلُ: إسْحِمان، وهو قَليلٌ في الصِّفةُ، مِثْلُ: ليلةٌ إضْحِيانةٌ [430] إسْحِمان: جَبَلٌ، وإِضْحِيانةٌ: ليلةٌ لا غَيمَ فيها، والمُقْمِرةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 282)، و(14/ 479). .
أُفْعُلان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: أُفْعُوان، والصِّفةُ مِثْلُ: أُلعُبان [431] الأُفْعُوانُ: ذَكَرُ الأفاعي، والأُلْعُبان: الكثيرُ اللَّعِبِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (15/ 159)، و(1/ 740). .
أَفْعَلان: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: أَنْبَخَان [432] الأَنْبَخَانُ: العجينُ اللَّيِّنُ المُختَمِرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 58). .
تَفْعَلاء: لم يُسمَعْ إلَّا في: هو يمشي التَّرْكَضاءَ، وهو نوعٌ مِنَ المَشْيِ فيه تَبَخْتُرٌ [433] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 160). .
أَفْعَلاءُ وأَفْعِلاءُ: لا يُعلَمُ منه إلَّا أرْبَعَاء وأرْبِعَاء، ويأتي للتكسيرِ كثيرًا، مِثْلُ: أصْدِقاء.
إفْعِلاءُ: مثل إرْمِدَاء [434] جمع رماد. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 185). .
فُنْعُلاءُ وفُنْعَلاءُ: مِثلُ: خُنْفُساء وخُنْفَساء.
فاعِلاءُ: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قاصِعَاء ونافِقاء [435] القاصِعاءُ والنَّافِقاءُ: اسمانِ لجُحرةِ اليربوعِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 272). .
فَعَالاءُ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بَراكاء، والصِّفةُ مِثْلُ: عَيايَاء، وطَباقَاء [436] البَراكاء والبَروكاء: ساحةُ الحَربِ، والعَيَاياءُ: العِنِّينُ الذي تُتعِبُه مجامَعةُ النِّساءِ، والطَّباقاءُ: الأحمَقُ أو الثَّقيلُ يُطبِقُ على المرأةِ بصَدْرِه، أو الذي لا يَنكِحُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 398)، و(15/ 112)، و(10/ 214). .
فِعَالاء: لم يُسمَعْ فيه إلَّا قِصاصاء، اسمًا للقِصاصِ.
فَعْلُولَى: ولم يأتِ منه إلَّا فَوْضُوضَى [437] أمرُهم فَوضَوضى: يتَفاوَضونَ فيه. يُنظَرُ: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 209). .
فَوعَلاءُ: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: حَوْصَلاء [438] حوصلاء: موضع. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 155). .
مَفعِلاءُ: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: مَرْعِزاء [439] المَرْعِزَّى والمرعزاء: اللَّيِّنُ مِنَ الصُّوفِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 354). .
فُعُولاءُ: مِثلُ: عُشُوراء، اسمًا لموضِعٍ [440] ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (13/ 58). .
فَعُولاءُ: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: بَرُوكاء [441] البراكاءُ والبروكاءُ: ساحةُ الحَربِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 398). .
فَعِيلاءُ: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عَجِيساء [442] العَجِيساءُ: اسمُ مِشْيَةٍ بَطيئةٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 132). .
فُعُّلان: وهو قَليلٌ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قُمُّحان، ولم يُسمَعْ في الصِّفةِ إلَّا قُمُّدان [443] القُمُّحان: الذَّرِيرةُ، وقيل: الزَّعْفَرانُ، ورجُلٌ قُمُّدان: شديدٌ صُلبٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 565)، و(3/ 368). ، وأنكر سِيبَوَيهِ أن يكونَ صِفةً [444] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 263). .
فُعَلَّان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حُوَمَّان، والصِّفةُ: عُمَدَّان [445] الحُوَمَّان: شقائِقُ بين الجِبالِ، والعُمَدَّانُ: الشَّابُّ المُمتَلِئُ شَبابًا. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 163)، و(3/ 306). .
فِعِلَّان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عِرِفَّان، والصِّفةُ مِثْلُ: رَجُلٌ كِلِمَّاني [446] فِرِكَّان: اسمُ مَوضِعٍ، والكِلِمَّاني: الفَصيحُ الكلامِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 445)، و(12/ 524). .
فَعِلَّان: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَئِفَّان [447] التَّئِفَّان: النَّشاطُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 16). .
فِعِلْعال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حِلِبْلاب، والصِّفةُ مِثْلُ: سِرِطْراط [448] الحِلِبْلاب: نَبتٌ، والسِّرِطْراط: السَّريعُ البَلْعِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 324)، و(7/ 314). .
إفْعَالٌّ: لم يأتِ منه إلَّا إسحارٌّ، وهي بَقْلةٌ حارَّةٌ [449] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 352). .
أَفْعَالٌّ: مِثلُ: أسحارٌّ.
فَعاعِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: سَلالِيم، والصِّفةُ مِثْلُ: عَواوِير [450] العواويرُ: جمعُ عوَّارٍ، وهو الجَبانُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 264)، و(4/ 616). .
فُعاعِيل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، ولم يُسمَعْ منه إلَّا ماءٌ سُخاخِينُ، أي: ساخِنٌ [451] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 205). .
فَعْفَعِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: مَرْمَرِيس، للدَّاهِيةِ، وقالوا فيه: مَرْمَرِيت [452] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 217). .
فَعَالِين: ولم يأتِ إلَّا اسمًا جمعًا، مِثْلُ: سَراحِين جَمعُ سِرْحانٍ، وهو الذِّئبُ.
فَعَالان: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: سَلامان، عَلَمًا لبَطنٍ مِن قَبيلَتَيِ الأَزْدِ وقُضاعَةَ [453] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 299). .
فَيْعُلان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: ضَيْمُران [454] الضَّيمُران: ضَربٌ مِنَ الشَّجَرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 493). ، والصِّفةُ مِثْلُ: كَيْذُبان [455] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 704). .
فَيْعَلان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قَيْقَبان، والصِّفةُ مِثْلُ: هَيِّبان [456] الهَيِّبانُ: الجَبانُ الكَثيرُ الخَوفِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 460)، و(1/ 789]. ، ولم يأتِ إلَّا في المُعتَلِّ، كما ذكَرَ سِيبَوَيهِ [457] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 262). .
فَوْعَلان: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: حَوْفَزان وهو لَقَبُ شَخصٍ [458] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 337). .
مَفْعَلان: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: مَكْرَمان [459] أي: كريم. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 511). .
تَفْعَلُوت: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَرْنَمُوت، وهو التَّرَنُّمُ [460] الترنم: التغني. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 257). .
فَواعِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا جمعًا، مِثْلُ: خَواتِيم.
فَياعِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: دَيامِيس، والصِّفةُ مِثْلُ: صَيارِيف [461] الدَّيامِيسُ: جمعُ دِيماسٍ، الحَمَّامُ، والصَّياريفُ: جمعُ صَيرِفٍ، وهو المتصَرِّفُ في الأمورِ المجرِّبُ لها. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 88)، و(9/ 190). .
فَعالِيت: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: عَفارِيت، وقد يأتي اسمًا على القياسِ، مِثْلُ: مَلاكِيت، جمعًا لمَلَكوتٍ.
فَعَالِيُّ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بَخَاتِيَّ، والصِّفةُ مِثْلُ: دَرارِيَّ [462] البَخَاتيُّ: الإبِلُ الخُراسانِيَّةُ، والدَّراريُّ: جمعُ دُرِّيٍّ، وهو الكوكَبُ المضيءُ، والحواليُّ: المحتالُ الشَّديدُ الاحتيالِ. يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (7/ 137) (14/ 44)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 155)، ((العين)) للخليل (8/ 7)، ((المخصص)) لابن سيده (1/ 254)، ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 185). .
فَنْعَلِيل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: خَنْفَقِيق [463] الخَنْفَقِيقُ: السَّريعةُ الجريئةُ مِنَ النِّساءِ، والدَّاهيةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 81). [464] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 95 – 101). .

انظر أيضا: