المَطْلَبُ الثَّاني: المَزِيدُ فيه حَرفانِ
الزِّيادتانِ مُتفَرِّقتانِ:يأتي على:
فَعَوْلَلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: حَبَوْكَرَى
[507] الحَبَوكَرى: الصبيُّ الصغيرُ، والمعركةُ بعد انقِضاءِ الحَربِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 162). .
فَيْعَلُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: خَيْتَعُور، والصِّفةُ مِثْلُ: عَيْطَمُوس
[508] الخَيْتَعُور: السَّرابُ، والعَيْطَموسُ: المرأةُ التامَّةُ الخَلْقِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 229)، و(6/ 143). .
فَنْعَلِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَنْجَنِيق، والصِّفةُ مِثْلُ: عَنْتَرِيس
[509] العَنْتَرِيسُ: النَّاقةُ الوثيقةُ الغليظةُ الصُّلبةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 130). .
فَعالِيل: ولا يكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ إلَّا جمعَ تَكسيرٍ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قَنادِيل، والصِّفةُ مِثْلُ: غَرانِيق
[510] الشاب الغرنوق: اللين الناعم. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 287). .
فُعَالِيل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: كَنابِيل، اسمًا لموضِعٍ
[511] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 599). .
فُعَالِلَى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: جُخَادِبَى
[512] نوع من الجراد. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 254). .
فِعِنْلال: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: جِعِنْبَار
[513] الجِعِنْبارُ: القصيرُ الغَليظُ. ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (10/ 443). .
فِعِلَّال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جِنِبَّار، والصِّفةُ مِثْلُ: طِرِمَّاح
[514] الجِنِبَّارُ: فَرخُ الحُبارَى، والطِّرِمَّاحُ: المرتَفِعُ العالي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 149)، و(2/ 529). .
فَعَنْلِيل: ولم يأتِ غيرُ شَمَنْصِير، عَلَمًا لجَبَلٍ، وهو مَشكوكٌ في عَرَبيَّتِه
[515] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جِنِّي (3/ 208)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 108، 109). .
الزِّيادتانِ مُجتَمِعتانِ:فَعْلَوِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قَنْدَوِيل
[516] القَنْدَويلُ: العظيمُ الهامةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 570). .
فَعْلَلِيل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عَرْطَلِيل
[517] العَرْطَلِيلُ: الطويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 439). .
فَعْلَلُوت: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عَنْكَبُوت.
فَعْلَلُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَنْجَنُون، والصِّفةُ مِثْلُ: حَنْدَقُوق
[518] المَنْجَنُون: الدُّولابُ التي يُستقى عليها، والحَنْدَقوقُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ المُضطَرِبُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 423)، و(10/ 71). .
فَعْلَلان: وهو قَليلٌ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: زَعْفَران، والصِّفةُ مِثْلُ: شَعْشَعان
[519] الشَّعْشَعانُ: الطويلُ الحَسَنُ الطُّولِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 182). .
فُعْلُلان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عُقْرُبان، والصِّفةُ مِثْلُ: عُرْدُمان
[520] العُقْرُبانُ: دُوَيبَّةٌ تدخُلُ الأذُنَ، والعُرْدُمانُ: الغليظُ الشَّديدُ الرَّقَبةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 624)، و(12/ 398). .
فِعْلِلان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حِنْدِمان، والصِّفةُ مِثْلُ: حِدْرِجان
[521] الحِنْدِمانُ: الجَماعةُ أو القَبيلةُ، والحِدْرِجانُ: القصيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 162)، و(2/ 233). .
فَعْلَلاء: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: بَرْنَساء
[522] البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ: النَّاسُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 25). .
فُعْلُلاء: وهو قَليلٌ ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قُرْفُصاء.
فِعْلِلاء: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: طِرْمِساء
[523] ليلةٌ طِرْمِساءُ: شديدةُ الظُّلْمةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 122). .
فِعْلَلاء: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: هِنْدَباء
[524] الهِنْدَبَى والهِنْدَباء: بَقلةٌ مِن أحرارِ البُقولِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 788). .
فُعَلِّيل: مِثلُ: القُشَعْرِيرة والسُّمَهْجِيج
[525] السُّمَهْجِيجُ: ما حُقِنَ من ألبانِ الإبِلِ في سِقاءٍ غيرِ ضارٍّ، فلَبِثَ ولم يأخُذْ طَعْمًا. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 301). [526] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 111، 112). .