موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الأوَّلُ: تعريفُ العَلَمِ


العَلَمُ هو: الاسمُ الذي يُعيِّنُ مُسمَّاه مُطلَقًا بلا قيْدِ التكلُّمِ، أو الخِطابِ، أو الغَيبةِ؛ مِثلُ: (زيد، عَمْرو، فاطِمة، أسماء، سِيبَوَيْه، عبْدُ اللهِ، حَضْرَمَوت).
فقَولُنا: (يُعيِّن مُسمَّاه) خرَج به النَّكرةُ؛ لأنها تدلُّ على غيرِ مُعيَّنٍ، و(بلا قيْدٍ) خرَج به بقيَّةُ المعارِفِ، كالمضمَرِ؛ فإنه يُعيِّن مُسمَّاه بقيْدِ التكلُّم، كـ(أنا)، أو الخِطابِ، كـ(أنت)، أو الغَيبةِ، كـ(هو) يُنظَر: ((شرح ابن عقيل)) (1/ 118). .
واسمُ الإشارةِ يُعيِّنُ مُسمَّاه بواسِطةِ إشارةٍ حِسِّيةٍ أو مَعنويَّةٍ، واسمُ الموصولِ يُعَيِّنُ مُسمَّاه بواسطةِ الجُملةِ التي تُذكَرُ بَعْدَه (صِلةِ الموصولِ)، والمعرَّفُ بـ(أل) يُعيِّن مُسمَّاه بواسِطَتِها، والنَّكِرةُ المقصودةُ بالنداءِ تُعيِّن مُسمَّاها بواسِطةِ قصْدِها به، والنَّكِرةُ المُضافةُ إلى مَعرِفةٍ تُعيِّن مُسمَّاها بواسِطةِ إضافتِها إليها يُنظَر: ((جامع الدروس العربية)) (1/ 109). .

انظر أيضا: