المَبْحَثُ الأوَّلُ: الأغراضُ التي تأتي فيها تاءُ التأنيثِ:
تمييزُ وَصفِ المُؤَنَّثِ مِن وَصفِ المُذَكَّرِ: مِثلُ: ضارِبٍ وضارِبةٍ.
الفَصْلُ بين المُفرَدِ واسْمِ الجِنْسِ: مِثلُ: تَمْرةٍ وتَمْرٍ، وبَقَرةٍ وبَقَرٍ، فتكونُ التاءُ في المفرَدِ وتَسقُطُ في الجَمْعِ، وقد يكونُ العَكْسُ، مِثْلُ: كَمْءٍ (مُفْرَد)، وكَمْأَةٍ (جَمْع)
[579] يُنظر: ((المخصص)) لابن سيده (16/ 101). .
الفَصْلُ بين المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ في الأسماءِ الجامِدةِ، كامْرِئٍ وامرأةٍ، وغُلامٍ وغُلامةٍ، وإنسانٍ وإنسانةٍ، وهو قَليلٌ لا يُقاسُ عليه.
تأتي لفَصلِ المُفرَدِ عن الجَمْعِ في المصنوعِ، مِثْلُ: عِمامٍ وعِمامةٍ، وجَرٍّ وجَرَّةٍ، وقَلَنْسٍ وقَلَنْسُوةٍ
[580] القلنسوة: غطاء للرأس. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 181). .
تأتي التاءُ في صِفاتٍ مُشْتَرَكةٍ بَيْنَ المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، مِثلُ قَولِهم: رَجُلٌ رَبْعَةٌ وامرأةٌ رَبْعَةٌ، ورَجُلٌ يَفْعَةٌ -أي: شابٌّ - وامرأةٌ يَفْعَةٌ
[581] غلام يفعة: شاب. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 415). .
تأتي ملازِمةً لصِفاتٍ خاصَّةٍ بالمُذَكَّرِ، مِثْلُ: رَجُلٌ بُهْمَةٌ، أي: شُجاعٌ، ووجَّهوا ذلك أيضًا بأنَّه على تقديرِ أنَّ الأصلَ مُؤَنَّثٌ: أي: نَفْسٌ بُهْمةٌ
[582] فارس بُهمة: هو الذي لا يُدرى من أين يُؤتى لشدة بأسه. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 58). .
تأتي التَّاءُ أيضًا لتأكيدِ التأنيثِ، مِثْلُ: (ناقةٍ ونَعْجةٍ) مُذَكَّرهما لفظانِ مختَلِفانِ (جَمَل وكَبْش)، فلو لم تأتِ التاءُ فيهما لحصَلَ التمييزُ بين المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، فيكونُ مجيءُ التاءِ لتأكيدِ التأنيثِ.
لبيانِ النَّسَبِ، مِثْلُ: المَهَالِبةِ والأَشاعِثَةِ والمَناذِرةِ، أي: المنسوبينَ إلى
المُهلَّبِ بنِ أبي صُفْرَةَ ، والأشعَثِ بْنِ قَيسٍ، والمُنذِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ، وقيل: إنَّ التاءَ فيها عِوَضٌ عن ياءِ النَّسَبِ، فلا يجتَمِعانِ، فيُقال: المُهَلَّبيُّون أو المَهالِبة.
تأتي التاءُ للتعريبِ أو للعُجْمةِ، مِثْلُ: مَوازِجة وكَيالِجة؛ جَمعُ مَوْزَج (
الخُفِّ )، وكَيْلَجَة (مِكْيال)، فدخَلَت التاءُ في الجَمعِ؛ لتَدُلَّ على أنَّه أعجَميٌّ وعُرِّبَ.
تدخُلُ التاءُ للمُبالَغةِ، مِثْلُ: راوِيةٍ، وتدخُلُ لتأكيدِ المبالَغةِ، مِثْلُ: علَّامةٍ ونسَّابة؛ لأنَّ وَزْن (فعَّال) يفيدُ المبالغةَ بنَفْسِه.
تدخُلُ التاءُ عِوَضًا عن محذوفٍ لازمِ الحَذْفِ، مِثْلُ: عِدَةٍ وزِنَةٍ، التَّاءُ فيهما عِوَضٌ عن محذوفٍ واجِبِ الحَذْفِ، وهو فاءُ الكَلِمةِ (الواو).
عِوَضًا عن مَحذوفٍ غيرِ لازِمٍ، مِثْلُ: زَنادِقةٍ وفَرازِنةٍ
[583] الفِرْزان: من قطع الشِّطْرَنْج. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 322). ، الأصلُ: زناديقُ وفَرازينُ، والياءُ غَيرُ لازمةٍ، وإقرارُها هو الأصلُ.
وتأتي التَّاءُ للعِوَضِ عن ياءِ الإضافةِ، مِثْلُ: أبَتِ وأُمَّتِ، عِوَضًا عن ياءِ الإضافةِ في أَبي وأُمِّي.
تأتي للتفريقِ بين المُفرَدِ والجَمعِ في غيرِ أسماءِ الأجناسِ (في الصِّفاتِ)، مِثْلُ: بَغَّالٍ وبغَّالةٍ، وجمَّالٍ وجمَّالةٍ، وحمَّارٍ وحمَّارةٍ، وكذا في الشاميَّةِ والبَصْريَّةِ والكُوفيَّةِ، مُفْرَدُها: شامِيٌّ، وبَصريٌّ، وكُوفيٌّ.
تأتي التاءُ للتفريقِ بَيْنَ المُطلَقِ والمُعَيَّنِ (تاء التَّحديد)، مِثْلُ: ضَرْبةٍ وضَرْبٍ.
تأتي التاءُ للتفريقِ بَيْنَ الاسمِ والصِّفةِ، مِثْلُ: شاةٌ رُبَّى (صفة للشاة التي ولدت حديثًا)، ورُبِّية (اسمٌ لِما يُرَبَّى)
[584] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 404). .
تأتي للتفريقِ بين المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ في العَدَدِ، مِثْلُ: ثلاثةُ رِجالٍ، وثلاثُ نِسْوةٍ
[585] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 637 – 640)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 292 – 297). .
انظر أيضا:
عرض الهوامش