الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: معرفةُ المضمونِ عنه في الضَّمانِ بالمالِ


لا يُشتَرَطُ معرفةُ الضَّامِنِ للمضمونِ عنه [89] المضمونُ عنه: هو الذي عليه الدَّينُ، ويقالُ له: الأصيلُ، والغريمُ. في الضَّمانِ بالمالِ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: المالِكيَّةِ [90] ((الشرح الكبير)) للدَّرْدير (3/ 334). ويُنظَر: ((شرح مختصر خليل)) للخَرَشي (6/ 25)، ((أحكام القرآن)) لابن العربي (3/ 56). ، والشَّافِعيَّةِ -على الأصَحِّ- [91] ((روضة الطالبين)) للنَّوَوي (4/ 240). ويُنظَر: ((الحاوي الكبير)) للماوَرْدي (6/ 433). ، والحَنابِلةِ [92] ((كَشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (3 / 354). ويُنظَر: ((المغني)) لابن قُدامة (5/535). .
الأدِلَّةُ:
أوَّلًا: من السُّنَّةِ
عن سَلمةَ بنِ الأكوَعِ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((كُنَّا جُلوسًا عِندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذ أُتِيَ بجَنازةٍ، فقالوا: صَلِّ عليها، فقال: هل عليه دَينٌ؟ قالوا: لا، قال: فهل تَرَك شيئًا؟ قالوا: لا، فصلَّى عليه، ثمَّ أُتِيَ بجَنازةٍ أُخرى، فقالوا: يا رسولَ اللهِ، صَلِّ عليها، قال: هل عليه دَينٌ؟ قيل: نعم، قال: فهل تَرَك شَيئًا؟ قالوا: ثلاثةَ دنانيرَ، فصلَّى عليها، ثمَّ أُتِيَ بالثَّالثةِ، فقالوا: صلِّ عليها، قال: هل تَرَك شيئًا؟ قالوا: لا، قال: فهل عليه دَينٌ؟ قالوا: ثلاثةُ دنانيرَ، قال: صَلُّوا على صاحِبِكم، قال أبو قتادةَ صَلِّ عليه يا رسولَ اللهِ، وعَلَيَّ دَينُه، فصلَّى عليه)) [93] أخرجه البخاري (2289). .
وَجهُ الدَّلالةِ:
 أنَّ أبا قتادةَ رَضِيَ اللهُ عنه ضَمِن عن الميِّتِ، ولم يسأَلْه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن المضمونِ له ولا عن المضمونِ عنه [94] يُنظَر: ((أحكام القرآن)) لابن العربي (3/ 67). .
ثانيًا: لأنَّه لا يُعتَبَرُ رِضاه، فكذا معرِفتُه [95] يُنظَر: ((كَشَّاف القِناع)) للبُهُوتي (3 / 354). .
ثالثًا: لأنَّ المُعاملةَ مُنقَطِعةٌ بَينَه وبَينَ المضمونِ عنه، فلم يحتَجْ إلى معرفتِه [96] يُنظَر: ((الحاوي الكبير)) للماوَرْدي (6/ 433). .

انظر أيضا: