الموسوعة الفقهية

المبحثُ الثَّالِثُ: استقبالُ ما يَشغَلُ المُصلِّي عن الصَّلاةِ


يُكرَهُ استقبالُ المصلي ما يُلهيه في الصَّلاةِ [2779] ومن ذلك ما هو شائع في بعض المساجد جهة القبلة: كالساعات الإلكترونية وزخرفة المحاريب وستائر النوافذ وغيرها. ومما يلهي في الصلاة كذلك السجاجيد التي بها صور ونقوش. قال ابن باز: (الصلاةُ على السِّجادة صحيحةٌ، ولو كان عليها رسمُ مسجدٍ أو أي رسم، الصلاةُ صحيحة، لكنْ يُشْرَع للمصلي أن تكون سجادتُه بعيدةً عن النقوش التي فيها صُوَر مسجد وغيره حتى لا تُشَوِّش عليه صلاته، تكون السجادة سادةً ليس فيها شيءٌ، هذا هو الذي ينبغي، هذا هو الأحوَطُ للمؤمِنِ) ((فتاوى نور على الدرب)) (7/311). ، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة [2780] ((حاشية ابن عابدين)) (1/658)، ((البحر الرائق)) لابن نجيم (2/39)، وينظر: ((فتح القدير)) للكمال ابن الهمام (1/414). ، والمالكيَّة [2781] ((التاج والإكليل)) للمواق (1/ 544-551)، وينظر: ((البيان والتحصيل)) لابن رشد الجد (2/107). والشافعيَّة [2782] قال النوويُّ: (يُكره أن يُصلِّي وبين يديه رجلٌ أو امرأة يستقبله ويراه، وقد كرهه عمرُ بن الخطاب، وعثمان بن عفان رضي الله عنهما، ولأنه يَشغل القلبَ غالبًا، فكُرِهَ كما كُرِه النظرُ إلى ما يُلهيه كثوب له أعلام، ورفْعُ البصر إلى السَّماء، وغيرُ ذلك) ((المجموع)) (3/251). وقال الشِّربينيُّ: (ويُكره نظَرُ ما يلهي عن الصَّلاة، كثوب له أعلام؛ لخبر عائشةَ) ((مغني المحتاج)) (1/201). والحنابلة [2783] ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/366)، وينظر: ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (1/605).
الأدلَّة من السُّنَّة:
1- عن عائشةَ: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى في خَميصةٍ لها أعلامٌ فنَظَر إلى أعلامها نظرةً، فلمَّا انصرف قال: ((اذْهَبوا بخَميصتي هذه إلى أبي جَهْمٍ وآتوني بأنبجانيَّة أبي جهمٍ؛ فإنَّها ألْهَتْني آنفًا عن صلاتِي )) رواه البخاري (373)، ومسلم (556).
2- عن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: كان قِرامٌ القِرام: السِّتر الرقيق. وقيل: الصَّفيق من صوف ذي ألوان. وقيل: هو السِّتر الرقيق وراءَ السِّتر الغليظ. يُنظر: ((النهاية)) لابن الأثير (4/49). لعائشة قد سترَتْ به جانبَ بيتها، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أَمِيطي عنَّا قِرامَكِ هذا؛ فإنَّه لا تزالُ تصاويرُه تَعرِضُ لي في صلاتي )) رواه البخاري (374).

انظر أيضا: