الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: أن يكونَ عاقِلًا 


يُشتَرَطُ أن يَكونَ المُبرِئُ عاقِلًا، فلا يَصِحُّ إبراءُ المَجنونِ، وهو مُقتَضى المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [278] ((حاشية ابن عابدين)) (5/628). ويُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (6/40). ، والمالِكيَّةِ [279] ((التاج والإكليل)) للمواق (5/216)، ((منح الجليل)) لعليش (6/420). ، والشَّافِعيَّةِ [280] ((حاشية الشرواني على تحفة المحتاج)) (5/160). ، والحَنابِلةِ [281] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (7/147)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/458) ويُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (7/254). .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لانعِدامِ أهليَّةِ التَّصَرُّفِ بانعِدامِ العَقلِ [282]  يُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (6/40). .
ثانيًا: لأنَّ المَجنونَ لا يُعتَدُّ بشَيءٍ مِن تَصَرُّفاتِه أصلًا [283] يُنظر: ((حاشية الشرواني على تحفة المحتاج)) (5/160). .

انظر أيضا: