الموسوعة الفقهية

الفَرعُ الأوَّلُ: أن يَكونَ الدَّينُ حالًّا


يُشتَرَطُ لحَبسِ المُفَلَّسِ أن يَكونَ الدَّينُ حالًّا، باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنَفيَّةِ [752] ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (4/181)، ((البحر الرائق)) لابن نجيم (6/313). ، والمالِكيَّةِ [753] ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير)) (3/278،264) (3/278)، ((منح الجليل)) لعُلَيش (4/19) و (6/50). ، والشَّافِعيَّةِ [754] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (5/146، 147)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (4/310 - 313). ، والحنابِلةِ [755] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (4/189)، ((الإنصاف)) للمرداوي (5/275). ؛ وذلك لأنَّ الغريمَ ليس له أن يُطالِبَ قَبلَ حُلولِ الأجَلِ [756] يُنظر: ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (4/181). .

انظر أيضا: